بعد تصريحات السيسي.. أمين حزب المحافظين: ضرائب السجائر تزيد عن دعم الخبز بـ٣٣.٩٢٥ مليار جنيه.. الرغيف ينقذ الملايين من الجوع

طلعت خليل: المصريون يسددون ٧٨ مليار و ٨٠٩ مليون ضرائب على السجائر ودعم الخبز ٤٤ مليار جنيه و ٨٨٤ مليون يستفيد منه 66 مليون مواطن

خليل: للشعب لدى الخزانة العامة ٣٣.٩٢٥ مليار جنيه فرق بين ضرائب السجائر ودعم خبز.. لا تقربوا من دعم رغيف الفقراء

كتب- عبد الرحمن بدر

علق طلعت خليل، أمين عام حزب المحافظين، والبرلماني السابق، على تصريحات الرئيس عبدد الفتاح السيسي اليوم، عن ضرورة زيادة سعر رغيف الخبز الذي يباع بـ5 قرش، مؤكدا أن سعر عشرين رغيف بثمن سيجارة، قائلا: أرجوكم لا تقتربوا من دعم رغيف الخبز هناك ملايين رغيف الخبز هو ما ينقذهم من الجوع.

وعقدت خليل مقارة بين أسعار السجائر وأسعار الخبز، قائلا: “الشعب المصرى حينما يقوم بشراء التبغ والسجائر سوف يسدد ضريبة على استهلاكه للسجائر ٧٨ مليار و ٨٠٩ مليون في العام المالي الحالي يسددها الشعب للخزانة العامة”.

وتابع: “عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز ٦٦.٧ مليون فرد بواقع ٥ أرغفة للمواطن ليكون إجمالي ما تتحمله الخزانة العامة لدعم الرغيف ٤٤ مليار جنيه و ٨٨٤ مليون”.

وأضاف خليل: “وفى ضوء ذلك  يكون ماسدده الشعب للخزانة العامة عند شراء السجائر من ضريبة = ٧٨.٨٠٩  مليار جنيه، ثمانيه وسبعون مليار وثماني مائه وتسعه مليون”.

واختتم البرلماني السابق: “ما سددته الخزانه للشعب من دعم عند شراء الخبز = ٤٤.٨٨٤  مليار جنيه، أربعه وأربعون مليار وثماني مائه وأربعه وثمانون مليون جنيه، ليكون للشعب لدى الخزانة العامة فرق بالزيادة بين ما سدده للسجاير من ضريبه وما حصل عليه من دعم خبز =  ٣٣.٩٢٥ مليار جنيه، ثلاثه وثلاثون مليار وتسعمائة خمسه وعشرون مليون جنيه . وفقا للموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي”.

يذكر أنه قانون التأمين الصحي الشامل، حدد زيادة أسعار السجائر في مصر، كأحد موارد دعم نظام التأمين الصحي، حيث تقرر فرض رسم قدره 75 قرشًا من قيمة كل علبة سجائر مباعة بالسوق المحلي، على أن تزداد كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشًا أخرى، حتى تصل إلى جنيه ونصف.

وبحسب قانون التأمين الصحي الشامل، تكون هناك زيادتان مرتقبتان لأسعار السجائر في مصر، بخلاف زيادة يوليو من أجل الوصول بالرسوم المقررة إلى 1.5 جنيه، والتي ستفرض على علب السجائر المحلية والمستوردة على حد سواء.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه حان الوقت لزيادة ثمن رغيف الخبز والذى يباع بـ 5 قروش، متابعا: “جه الوقت إن رغيف العيش أبو 5 قروش يزيد ثمنه، مش معقول أدى 20 رغيف بثمن سيجارة”.

وأضاف السيسي خلال افتتاح شركة سايلو فوودز بالمنوفية، اليوم الثلاثاء: “الكلام ده لازم يتوقف ونعيد تنظيمه بشكل مناسب ..رغيف العيش بيكلفنا 65 قرش وهذا الأمر لازم يتوقف”.

وقال السيسي: “قضية النمو السكاني في منتهى الخطورة، لما نيجي من 2011 إلى اليوم ما يقرب من 20 مليون زيادة ، طيب يا ترى الأسعار بتبقا غالية ليه لأن حجم الطلب بيزيد.. وبالطريقة اللى احنا ماشيين فيها في النمو السكاني كل الجهد اللى بنعمله.. إحنا مش بنمن على أهلنا وده دورنا ولو مش قادرين نمشى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *