بعد الإعلان عن تأجيل تسلم اللقاح الصيني.. عوض تاج الدين: لن نسمح إلا باللقاحات التي أثبتت فاعاليتها وأمانها لمواجهة كورونا

أ ش أ

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، إن الدولة المصرية لن تسمح إلا بتداول اللقاحات التي أثبتت فعاليتها وأمانها في مواجهة فيروس كورونا.

كانت هالة زايد وزيرة الصحة استقبلت مساء الخميس الماضي، الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، بمطار القاهرة الدولي، قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بحضور السفير الصيني لدى مصر (لياو لي تشانغ) والسفيرة مريم الكعبي القائم بأعمال السفير الإماراتي لدى مصر.

وأضاف تاج الدين خلال مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر اليوم الثلاثاء بمقر الرئاسة بقصر الاتحادية أن اللجان العليا تراقب وتتابع ولديها آليات رصد، لافتا في الوقت نفسه إلى أن كل اللقاحات تم تسجيلها كطوارئ والجهات الدولية تراقب أداءها حتى الآن.

يذكر أن وزارة الصحة وهيئة الاستعلامات قد أعلنتا الأحد الماضي تأجيل الدفعة الثانية من اللقاح الثاني لأجل غير مسمى دون توضيح أسباب، إلا أن وسائل إعلام شبه حكومية ومستقلة نقلت عن مصادر بوزارة الصحة تسلم الدفعة الثانية البالغة 5- ألف جرعة مساء اليوم الثلاثاء دون توضيح أيضا.

وشدد مستشار الرئيس على أن التطعيم أيا كان لا يغني عن اتباع الإجراءات الاحترازية، موضحا أن أي دواء في العالم له آثار جانبية؛ ولكن هناك آثارًا جانبية واضحة وشديدة، وبالتالى يستبعد الدواء أو اللقاح في هذه الحالة، وهناك آثار جانبية محتملة، وأشار إلى أن الأسبرين نفسه قد يسبب نزيفًا أو حساسية في بعض الحالات.

وأضاف تاج الدين أن مصر ستنوع مصادر الحصول على اللقاحات، وأن المركز القومي للبحوث في مصر يعمل على الوصول إلى تطعيم، ولكن لا يعلن إلا عند الوصول إلى نتائج نهائية واضحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *