النائب فريدي البياضي: الدستور يكفل حرية الفن والإبداع والمطالبة بمنع عرض ريش عيب.. مصر أكبر من إن فيلم يشوّه سمعتها

كتب: عبد الرحمن بدر

قال النائب فريدي البياضي، عضو مجلس النواب، إن حرية الفن والإبداع حق بحسب المادة ٦٧ من الدستور وعيب إننا نطالب بمنع عرض فيلم ريش.

وتابع النائب في تصريح له، السبت: الفقر والعذاب موجود في مصر وموجود في العالم كله ودا مش معناه إن مصر كلها كدا، مصر أكبر من إن فيلم يشوّه سمعتها. واللي بيقول كدا هو اللي بيصغّر من مصر.

وأضاف البياضي: “بالنسبة لخناقة فيلم ريش في ناس داخلين محموقين، وبيتخانقوا في حتة إن الفيلم ضعيف ومايستاهلش أي جوايز، وعمالين يشاركوا آراء نقاد وفنانين بيدعموا وجهة نظرهم، عايز أقول إن دا مش موضوعي بتاتاً!”.

وفي وقت سابق قال البياضي: “تابعت الجدل والخناقة الجارية بخصوص الفيلم المصري ريش الحاصل على جائزة من مهرجان كان، اللي بيعترضوا و بيطالبوا يمنع عرض الفيلم: وجهة نظرهم إن الفيلم مسيء لمصر لانه بيدور حوالين عيلة بتعيش في فقر مدقع وعذاب وإن مصر مَش كلها فقر، وممثلين انسحبوا من عرض الفيلم في الجونة، والوطنية تستدعي التنديد ومنع الفيلم من العرض” .

وأضاف: “صحيح مصر مَش كلها فقر وعذاب، وماحدش ينكر إن في مجهودات لمحاربة الفقر! لكن ماحدش يقدر ينكر إن في ناس فعلاً لسة عايشين في فقر وعذاب”.

وتابع النائب: “أنا شفت مسلسل بتدور كل أحداثه بين مليونيرات عايشين في  كومباوند فيلات! هل مصر كلها مليونيرات عايشة في كومباوندات وفيلات؟”.

يذكر أنه قعت أزمة بمهرجان الجونة السينمائي الذي اختتم فعالياته بالأمس في البحر الأحمر، خلال عرض الفيلم الحائز على الجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد بمهرجان (كان) السينمائي الدولي، لتناول الفيلم معاناة الفقراء في مصر، حيث انسحب عدد من الفنانين من العرض، معتبرين أن الفيلم يقدم صورة غير حقيقة، فيما أكد نقاد أن صورة الوطن لا يمكن اختزالها في مجموعة مشاهد.

ويعد فيلم “ريش” للمخراج عمر الزهيري، وراء تتويج السينما المصرية للمرة الأولى في تاريخها بجائزة من مهرجان “كان” عن عمل فني محدد.

وبعد نحو ساعة من عرض الفيلم، بدأ البعض في المغادرة، والمفارقة أن من غادروا هم من صناع السينما.

وغادر العرض الفنان شريف منير، وظهر غاضبا للغاية، وتبعه الفنان أحمد رزق، ومن خلفه الفنان أشرف عبد الباقي، كما غادر قاعة العرض المخرج عمر عبدالعزيز. وكانت وجهة نظرهم أن الفيلم يحوي مشاهد لا تظهر الصورة الحقيقية لمصر، وبعد أيام خرج عبد الباقي بتصريح، أكد فيه أنه لم ينسحب ولكن خرج لارتباطه بموعد.

يذكر أنه استطاع فيلم ريش السينمائي انتزاع جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي طويل، خلال حفل الختام الذي أقيم مساء الجمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *