القوى العاملة: “شم النسيم” إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص.. وتشديدات على إجراءات مواجهة “كورونا”

كتب- حسين حسنين

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن يوم شم النسيم الموافق الاثنين 20 أبريل الجاري، يعتبر إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص.

وقال الوزير: إنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثل هذا الأجر.

يأتي ذلك في ظل تصاعد الدعوات التي طالبت بحظر تجول 24 ساعة خلال احتفالات شم النسيم، خوفا من التزاحم والمساهمة في تفشي فيروس كورونا المستجد.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، أنه تم تسجيل 160 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بينهم أجنبيان، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ولفتت الوزارة إلى وفاة 14 حالة.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء، هو 2350 حالة من ضمنهم 514 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و178 حالة وفاة.

فيما قالت الدكتورة مها طلعت، المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إن بعض الدول الأوروبية منحنى وباء كورونا المستجدّ بها بدأ في النزول، مؤكدة أن هذا الهبوط أو النزول هو مؤشر جيد.

وأضافت مها في مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر» الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية «إم بي سي مصر»، أن البيانات اليومية بالأرقام والإحصائيات في منطقة الشرق الأوسط لا تدعو للخوف، قائلة: «مش عايزة حد يخاف من البيان اليومي”.

ونصحت المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، بالتباعد الاجتماعي في الفترة الحالية لمنع انتشار فيروس كورونا خاصة مع اقتراب «شم النسيم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *