الحكومة تنفي 12 شائعة: لا مد لفترة التصالح في مخالفات البناء.. ولا خصخصة للمترو.. ولا بيع لبعض جزر النيل

نفت رئاسة مجلس الوزراء المصري، صباح يوم الجمعة، اعتزام الحكومة مد فترة التصالح في مخالفات البناء لمهلة جديدة، بالإضافة إلى نفيها إحدى عشر شائعة أخرى.

وأكدت رئاسة الوزراء في بيان صحفي لـ«توضيح الحقائق والرد على ما يُثار من شائعات» عبر موقع فيسبوك، أن المدة التي منحها القانون للمخالفين للتصالح، ستنتهي في 30 سبتمبر الجاري، ولن يتم قبول أي طلب تصالح جديد بعد انقضاء هذه المهلة.

وشدد البيان على أنه لن يتم قبول التصالح في مخالفات جديدة، وذلك بهدف وقف ظاهرة البناء العشوائي والحفاظ على الأراضي الزراعية.

كما نفت الحكومة اتجاهها لبيع مرفق مترو الأنفاق لصالح شركات أجنبية، وأكدت أنها «لن يتم خصخصة مرفقة مترو الأنفاق باعتباره ملكا أصيلا للدولة وللشعب المصري وسيستمر كذلك».

وأوضحت الحكومة أنه تم توقيع عقد إسناد تشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق لإحدى الشركات الفرنسية، وذلك بهدف «الاستفادة من خبراتها في مجال تشغيل وصيانة أنظمة النقل».

أيضا، نفت الحكومة إلغاء مجانية التعليم بالجماعات الحكومية بداية من العام الدراسي الجديد، وأكدت أنه «لن يتم المساس بمجانية التعليم، باعتباره حقا أصيلا ن حقوق المصريين يكفله الدستور والقانون».

وأكدت رئاسة الوزراء عدم بيع جزر نهر النيل التابعة للمحميات الطبيعية  لمستثمرين أجانب، وشددت على أن كافة الجزر التابعة للمحميات الطبيعية لا يجوز التنازل عنها أو التصرف فيها بأي شكل من الأشكال.

وأشار البيان إلى أن «جزر نهر النيل غير معلنة جميعها كمحميات طبيعية مع اعتبارها أملاكا للدولة يحق لها التصرف فيها بما يتناسب مع المصلحة العامة دون بيعها».

كما نفت الحكومة ضعف الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا داخل المطارات المصرية، وأكدت عدم صحة ما تم تداوله عن رفع أسعار تذاكر الطيران لتعويض الخسائر الناتجة عن تعليق الطيران خلال أزمة كورونا.

أيضا، نفى البيان فرض غرامات على المواطنين ممن يتجاوز استهلاكهم الشريحة الخامسة من الكهرباء، وكذلك نفت إعادة فتح تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات.

ونفت رئاسة مجلس الوزراء تفشي مرض الدرن بين الماشية بمختلف محافظات الجمهورية. كما نفت سحب اللوحات المعدنية القديمة للسيارات في حالة عدم تركيب الملصق الإلكتروني.

وأكدت رئاسة الوزراء عدم صحة ما تم تداوله عن احتواء الأرز المصري على نسب عالية من مادة الزرنيخ السام. كما نفت نقلا عن بنك مصر، وقف طرح شهادات «ابن مصر» ذات العائد 15%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *