وزير المالية: حققنا توازنا في الموازنة العامة و150 مليار جنيه فائض أولي.. ونستهدف ترشيد الإنفاق العام  

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الموازنة العامة للدولة قد حققت أداءً متوازنًا خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2023/2024، الذي استمر من يوليو حتى ديسمبر الماضي. 

وأشار، في بيان اليوم الخميس 18 يناير 2024، إلى أن الحكومة تمكنت من تحقيق فائض أولي كبير بلغ 150 مليار جنيه، مقابل 25 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي السابق، رغم تلبية جميع احتياجات أجهزة الموازنة وزيادة حجم المصروفات بنسبة 56٪ لتخفيف الأعباء عن المواطنين في ظل التحديات العالمية، بما في ذلك الضغوط التضخمية الشديدة والصدمات التي أثرت على النشاط الاقتصادي. 

وأوضح الوزير أن العجز الكلي بلغ 4.95٪ من الناتج المحلي الإجمالي خلال الستة أشهر الأولى من العام المالي الحالي، وأشار إلى أن الإنفاق على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية ارتفع إلى 195.6 مليار جنيه بنسبة نمو سنوية 41.5٪، حيث تم سداد 95.4 مليار جنيه لصندوق التأمينات والمعاشات.  

وتزايد الدعم النقدي لبرنامجي “تكافل وكرامة” إلى 19 مليار جنيه بنسبة نمو سنوية 14٪، وبلغ دعم السلع التموينية 55 مليار جنيه بمعدل نمو سنوي 74.4٪، وشهد الإنفاق على أجور العاملين بالدولة زيادة إلى 240.9 مليار جنيه مقارنة بـ 194 مليار جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي، بمعدل نمو 24.2٪. وتم الوفاء بمخصصات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتطوير الريف المصري، وفقا للوزير. 

وأشار الوزير إلى أن الستة أشهر الأولى شهدت زيادة في الإيرادات العامة بنحو 41.6٪ عن نفس الفترة من العام المالي الماضي، حيث تحسنت الإيرادات الضريبية بنسبة 43.4٪ نتيجة لأعمال التحول الرقمي التي تساهم في تعزيز جهود الحوكمة ودمج الاقتصاد غير الرسمي. وزادت الإيرادات الأخرى بنحو 36.4٪، حيث بلغ إجمالي ما وصل إلى الخزانة العامة للدولة من قناة السويس 103.3 مليار جنيه بنمو سنوي 126.8٪. 

وأكد أن الحكومة تهدف إلى رفع كفاءة الإنفاق الحكومي وتعظيم الإيرادات وترشيد الإنفاق العام، مع وضع دين أجهزة الموازنة في مسار هابط. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *