نجاح المرحلة الثالثة من اختبارات لقاح “فايزر” ضد كورونا: الفعالية 90%.. ولا مخاوف من سلامة التطعيم

أعلنت شركتا Pfizer وBioNTech ، اليوم الاثنين، عن انتهاء المرحلة الثالثة لاختبارات لقاحهما لفيروس كورونا بنجاح.

وتوقعت شركة BioNTech الألمانية وشريكتها Pfizer الأمريكية أن يتم تسجيل اللقاح الجديد رسميا قبل انتهاء الشهر الجاري، وأكدت الشركتان أن اللقاح أظهر فعاليته في 90% من الحالات، دون وجود ملاحظات جدية تخص سلامة التطعيم به.

وشملت المرحلة الثالثة من تجربة فايزر 43538 مشاركًا من 6 بلدان، تلقوا جرعتين من التطعيم، مع حماية 90٪ منهم من الفيروس في غضون 28 يومًا من تلقي لقاحاتهم.

https://news.sky.com/story/coronavirus-pfizer-vaccine-found-to-be-90-effective-in-great-day-for-science-and-humanity-12128452?fbclid=IwAR35qRxKzCstyw1yEljcE2yMLPw4ZFa3ksZrAz5dVQiTprtw19HRPN37JTY

وقالت شركة الأدوية الأمريكية إن 94 شخصًا فقط ممن شاركوا في التجربة أصيبوا بفيروس كورونا، ولم يتم الإبلاغ عن مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة.

وقال رئيس شركة فايزر ورئيسها التنفيذي ألبرت بورلا: “اليوم هو يوم عظيم للعلم والإنسانية، المجموعة الأولى من نتائج تجربة لقاحنا للمرحلة الثالثة من لقاح كورونا توفر الدليل الأولي لقدرة لقاحنا على الوقاية الفيروس”.

“وأضاف: “نحن نخطو خطوة مهمة في تزويد المواطنين في جميع أنحاء العالم بإنجاز نحن في أمس الحاجة إليه للمساعدة في إنهاء هذا الوباء”.

ولقاح Pfizer و BioNTech هو واحد من حوالي 12 لقاحًا في جميع أنحاء العالم في المراحل النهائية من الاختبار، لكنه أول لقاح يعطي أي نتائج.

وتقول الشركات الأمريكية والألمانية إن بإمكانها توفير 50 مليون جرعة بنهاية عام 2020 و1.3 مليار جرعة بنهاية عام 2021، وأمنت الحكومة البريطانية حوالي 30 مليون جرعة تكفي لـ15 مليون شخص، بحسب اتفاق الشركتين.

وتقول شركة Pfizer إنها ستقدم طلبًا إلى هيئة تنظيم الرعاية الصحية الأمريكية – إدارة الغذاء والدواء – بحلول نهاية هذا الشهر للحصول على موافقة طارئة لاستخدام اللقاح، وقال مراسل قناة سكاي نيوز العلمية توماس مور إن النتائج “فاقت توقعات كثير من العلماء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *