مؤشر “مراسلون بلا حدود” لحرية الصحافة في 2023: الشرق الأوسط والمغرب العربي الأخطر على الصحفيين.. ومصر في المركز 166

النرويج في المركز الأول عالميا للعام السابع على التوالي.. وجزر القمر وموريتانيا عربيا وإفريقيا وكوريا الشمالية في الترتيب الأخير


تراجع حرية الصحافة في تونس بسبب زيادة سلطوية قيس سعيد.. وسوريا والبحرين والسعودية الأخطر على سلامة الصحفيين بالمنطقة العربية


سوء ظروف ممارسة الصحافة في 70% من الدول.. وتحذير من المعلومات المضللة والمحتوى المزيف بواسطة الذكاء الاصطناعي


تلاعب واسع بالمواد الإعلامية لحساب حكومات أو شركات.. وتحقيق يكشف نشاطات شركة إسرائيلية متخصّصة في التضليل الإعلامي

“تبقى منطقة المغرب العربي والشرق الأوسط الأكثر خطورة على الصحفيين” في الترتيب الإقليمي، وفق المؤشر السنوي لحرية الصحافة الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود (مقرها باريس)، اليوم الأربعاء 3 مايو 2023، فيما لا تزال أوروبا “الأسهل من حيث الظروف لممارسة الصحافة”.
وجاءت جزر القمر وموريتانيا في أول مركزين عربيا، في حين حلت قطر في المركز الثالث بعدما تقدمت 14 مرتبة لتحل في المركز 105 عالميا، وكان المركز الأخير لسوريا ومن قبلها البحرين والسعودية، حيث حلت سوريا في المركز 175 من أصل 180 دولة لتكون من أخطر بلدان العالم على سلامة الصحفيين، في الوقت الذي حلت مصر في المركز 166 عالميا.
ويستند التقرير إلى “مسح كمي للانتهاكات المرتكبة ضد الصحافيين” من جهة، و”دراسة نوعية” من جهة أخرى، كما ترتكز الدراسة النوعية على “إجابات مئات الخبراء في حرية الصحافة (صحافيون وأكاديميون ومدافعون عن حقوق الإنسان) على مئة سؤال”.
ووفق نفس التقرير فإن تونس والسنغال كانتا من بين الدول التي تراجعت في الترتيب. فيما بقيت النرويج في الصدارة للعام السابع على التوالي، وللمرة الأولى يتم وضع دولة غير بلدان الشمال الأوروبي “اسكندنافيا”، وهي آيرلندا التي جاءت في المركز الثاني.
وضمت قائمة الدول في المراكز العشرة الأولى بعد آيرلندا، بحسب الترتيب: الدنمارك، السويد، فنلندا، هولندا، ليتوانيا، إستونيا، البرتغال، تيمور الشرقية، وتذيّلت كوريا الشمالية الترتيب العالمي.
وأرجعت المنظمة تراجع حرية الصحافة في تونس التي يرأسها قيس سعيّد إلى “ازدياد السلطوية في البلاد وعدم التسامح مع انتقادات الصحافة”.
وفي السنغال حيث يثير احتمال ولاية ثالثة للرئيس ماكي سال معارضة، نددت مراسلون بلا حدود بـ”التدهور الكبير في الأوضاع الأمنية للصحافيين”.
وحذرت المنظمة من أن المعلومات المضللة تمثل بشكلها الواسع تهديدا كبيرا لحرية الصحافة في كل أنحاء العالم.
ووفقا لنسخة 2023 من هذا التصنيف، فإن ظروف ممارسة الصحافة سيئة في 70% من الدول، وفي نسخته الـ21 حذر التقرير خصوصا من آثار المعلومات المضلّلة.
وفي ثلثي البلدان الـ180 التي شملها التصنيف، أشار المتخصصون الذين ساهموا في وضع التقرير إلى “تورط لاعبين سياسيين في حملات تضليل واسعة النطاق أو حملات دعائية واسعة النطاق؛ بشكل منتظم أو منهجي.، حتى بات الفرق بين الصحافة الحقيقية والاصطناعية ضبابيا، ويهدد الحق في الحصول على المعلومات.، بينما تُستخدم قدرات تلاعب غير مسبوقة لإضعاف أولئك الذين يجسدون الصحافة الجيدة، ويضعفون الصحافة نفسها.
وعلى نطاق أوسع، سلط تقرير المنظمة غير الحكومية “الضوء على الآثار الملحوظة لصناعة التكنولوجيا في النظام البيئي الرقمي”.
وأفاد الأمين العام للمنظمة كريستوف ديلوار أن “هذه الصناعة تمكن من إنتاج المعلومات المضلّلة ونشرها وتضخيمها، مستشهدا بـ”أصحاب المنصّات الرقمية الذين يستمتعون بنشر دعاية أو معلومات كاذبة” ومن “أفضل الأمثلة على ذلك مالك تويتر إيلون ماسك”.
وتساهم ظاهرة أخرى في نشر المعلومات المضللة هي المحتوى المزيف الذي يتم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.
وقالت منظمة مراسلون بلا حدود إن “ميدجورني، وهو برنامج ذكاء اصطناعي ينتج صورا عالية الدقة، يغذّي وسائل التواصل الاجتماعي بصور مزيفة تصبح مقنعة بشكل متزايد”، مستشهدة بالصور الكاذبة لتوقيف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والتي “انتشرت على نطاق واسع”.
كما يشهد العالم أيضا انتشار “مواد متلاعب بها على ناطق واسع” أنتجتها شركات متخصصة لحساب حكومات أو شركات.
وفي فبراير، كشف تحقيق واسع أجرته مجموعة الصحفيين الاستقصائيين “فوربدن ستوريز” نشاطات شركة إسرائيلية تسمى “تيم خورخي” متخصّصة في التضليل الإعلامي.
وأوضح ديلوار أن “المعلومات الموثوق بها تغرق في طوفان من المعلومات المضلّلة”، مضيفاً: “نحن نصبح أقل إدراكا للفرق بين ما هو حقيقي وما هو اصطناعي”، وأشار إلى أن “أحد التحديات الرئيسية هو إعادة المبادئ الديمقراطية إلى هذا السوق العملاق من المحتويات”.
وكانت أكبر التراجعات في التصنيف في البيرو (حلّت في المركز 110 بتراجع 33 مرتبة) والسنغال (104 بتراجع 31 مركزا) وهايتي (99 بتراجع 29 مركزا) وتونس (121 بتراجع 27 مركزاً).
وفي المقابل، تقدّمت البرازيل (حلت في المركز 92) 18 مرتبة بعد رحيل الرئيس اليميني المتطرف السابق جايير بولسونارو بعدما هزمه لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في الانتخابات الرئاسية التي أجريت نهاية أكتوبر.
وقال ديلوار: “تراجعت البرازيل كثيرا خلال عهد بولسونارو الذي كان عنيفا بحق الصحفيين” لكن “لا حتمية في تراجع حرية الصحافة”.
وتقدمت فرنسا من المركز 26 إلى المركز 24، وأوضح ديلوار أن هذا “المكسب الصغير” يفسَّر “خصوصاً بالوضع الآخذ في التدهور في أماكن أخرى”.
من جهتها، تراجعت ألمانيا (حلت في المركز 21) 5 مراتب ويعود ذلك، وفقا للمنظمة، إلى “عدد قياسي من أعمال العنف والتوقيفات التي طالت صحفيين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *