“لم نتعهد بالإفراج عن السجناء”.. مسمار الرئيس الأفغاني يثقب نعش اتفاق سلام طالبان

قال الرئيس الأفغاني أشرف غني، اليوم، إن الحكومة لم تقطع تعهدا بالإفراج عن 5 آلاف سجين من طالبان، كما جاء في اتفاق وقعته الولايات المتحدة مع الحركة.

وقال غني في مؤتمر صحفي بالعاصمة كابول إن مطالبة طالبان بالإفراج عن سجنائها لا يمكن أن يكون شرطا مسبقا لإجراء محادثات مباشرة مع الجماعة المتشددة.

وينص الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة وحركة طالبان يوم السبت على التزام الجانبين بالعمل بسرعة للإفراج عن السجناء من المقاتلين كإجراء لبناء الثقة بالتنسيق والموافقة من جميع الأطراف المعنية.

ونص الاتفاق كذلك على أنه سيتم إطلاق سراح ما يصل إلى 5000 من سجناء طالبان مقابل ما يصل إلى 1000 أسير من الحكومة الأفغانية بحلول 10 مارس آذار.

في سياق متصل، أعلنت حركة طالبان في بيان اليوم، أن زعيمها السياسي اجتمع بعدد من الدبلوماسيين البارزين من دول بينها روسيا وإندونيسيا والنرويج بعد ساعات من توقيع اتفاق مع واشنطن يهدف لإنهاء الحرب الأفغانية.

ووقع المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد والزعيم السياسي لطالبان الملا عبد الغني بارادار الاتفاق أمس، في العاصمة القطرية الدوحة بحضور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وبعد الاتفاق بفترة وجيزة قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيقابل زعماء من الحركة في المستقبل القريب ورفض الانتقادات الموجهة للاتفاق.

وذكرت طالبان أن بارادار التقى وزراء خارجية تركيا وأوزبكستان والنرويج في الدوحة إضافة لدبلوماسيين من روسيا وإندونيسيا ودول جوار في خطوة تشير إلى عزم الحركة الحصول على شرعية دولية.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد ”الوفود التي التقت الملا بارادار عبرت عن التزامها بإعادة إعمار أفغانستان وتنميتها… الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان تاريخي”، وأضاف أن بارادار تلقى رسائل تهنئة وشكر من الوزراء والدبلوماسيين لحضور المراسم.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، إن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بدأ من اليوم دون تأخر، ردا على سؤال في مؤتمر صحفي حول الاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة وحركة طالبان.

وأعلن ترامب أنه سيجتمع شخصيا مع قادة في حركة “طالبان” في وقت ليس ببعيد، وعبر ترامب عن ثقته بنجاح المفاوضات بين “طالبان” وواشنطن في نهاية المطاف، مضيفا: “الجميع سئموا الحرب”.

وأضاف: “أؤمن بأن طالبان ترغب في أن تفعل شيئا يؤكد أننا لم نضيع الوقت هدرا”، وشدد على أن الولايات المتحدة ستعيد قواتها إلى أفغانستان “بسرعة إذا حدث شيء سيء”، مضيفا: “آمل بأن ذلك لن يكون ضروريا”.

وتابع قائلا إن واشنطن أطلعت الأمم المتحدة وحلف الناتو على الاتفاق مع “طالبان”، وأن 29 دولة كانت منخرطة في المفاوضات التي أدت إلى توقيعه أمس، ودعا ترامب دول جوار أفغانستان إلى الإسهام في إحلال الاستقرار فيها.

وأعلن مسؤولون أمريكيون وأفغان أن الولايات المتحدة وحلفاءها في الناتو سيسحبون قواتهم من أفغانستان خلال 14 شهراً، في حال إيفاء حركة طالبان بالتزاماتها بموجب الاتفاق الذي تم توقيعه في العاصمة القطرية الدوحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *