في قضية فيديو “الزيارة”.. حرية الفكر: “أمن الدولة” تجدد حبس صانع المحتوى أحمد طارق “شكولاتة” 15 يوما في اتهامه بالانضمام لجماعة 

كتب- درب 

قررت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 12 يونيو، تجديد حبس صانع المحتوى، أحمد طارق حسنين، للمرة الحادية عشر منذ القبض عليه، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 184 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا). 

حققت نيابة أمن الدولة العليا مع صانع المحتوى الشهير بـ”شكولاتة” حول فيديو شارك فيه بالتمثيل يُدعى الزيارة، ويدور محتوى الفيديو حول شخص محبوس بسبب جداله مع شخص ذا سلطة. 

كما أُلقي القبض أيضًا على جميع من شارك بالفيديو، ووجهت إليهم النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل الإرهاب، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار الكاذبة.  

وفي وقت سابق، كشف محامي حقوقي في تصريحات لـ”درب”، تفاصيل القبض عليهما، قائلا أن القبض عليهم جرى يوم 25 يناير الماضي، بينما جرى التحقيق معهما يوم 29 يناير.  

وأضاف المحامي، أن القبض جاء بعد نشرهم فيديو ساخر على موقع “يوتيوب” ضمن فيديوهات ساخرة كثيرة يقومون بنشرها، حيث أن الفيديو يتحدث عن زيارة فتاة لخطيبها المحبوس.  

وأشار المحامي إلى أن الفيديو المشار إليه تم نشره على صفحة “محمد حسام” أحد الشباب المحبوس، بتاريخ 15 يناير، ولكنه في البداية لم يلق الانتشار الواسع، ولكن عقب ذلك تجاوز مشاهدوه الـ34 ألف وتم القبض عليهم.  

يذكر أن عدد من المؤسسات الحقوقية المصرية قد طالبت في وقت سابق بإغلاق القضية رقم 440 و441 لسنة 2022 حصر تحقيق أمن دولة، والتي قالوا إنها تضم عددا كبيرا من اليوتيوبر وصانعي المحتوى على مواقع التواصل.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *