الصحة: نسعى للانتهاء من منظومة التأمين الشامل قبل الموعد الزمني الذي حدده الرئيس بـ10 سنوات 

كتب- درب 

قال الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أطلق نظام التأمين الصحي الشامل في 26 نوفمبر لعام 2019. 

وأضاف خلال جلسة الرعاية الصحية بين التحديات والأمل، التي تعقدها لجنة الصحة ضمن فعاليات الحوار الوطني، مساء الخميس، أن العام الأول شهد دول محافظة واحدة (بورسعيد) في المنظومة، قائلًا إن محافظتي السويس وأسوان، دخلت المنظومة خلال 6 أشهر فقط. 

وأشار إلى أن سرعة الانضمام للمنظومة يزداد مع تعلم الناس واندماج المواطن، لافتًا إلى أن المنظومة من المقرر أن تنتهي في مصر طبقًا للقانون في 15 عامًا، أي بحلول عام 2032. 

ولفت إلى أن الرئيس السيسي، وجه بضغط المدى الزمني في 10 سنوات، معقبًا: “في 30 يونيو للعام المالي الجديد سننتهي من التشغيل الرسمي في 6 محافظات، والمرحلة المقبلة تشهد دخول محافظات عالية الكثافة إلى المنظومة للانتهاء قبل التوجيه الرئاسي”. 

ونوه أن هناك تحديات تواجه المنظومة؛ لأنها متعلقة ببشر سواء متلقي أو مقدمي الخدمة، مضيفًا: “الخبر السعيد أن هناك تقبلًا مجتمعيًا أكبر، وتعاملًا مع التحديات التكنولوجية والممارسات القائمة، وهناك تحسينات كبيرة على النظام”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *