سميرة الجزار تسأل الحكومة عن استعداداتها لاستقبال شهر رمضان وقدرتها على توفير السلع: ما خطتكم للسيطرة على الأسعار؟  

إلى أي مدى يكفى المخزون من السلع الغذائية لتلبية احتياجات السوق وما خطة الوزارة لتوفير السلع التي بها نقص؟ 

كتبت: ليلى فريد  

تقدمت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بسؤال موجه لكل من مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وعلي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن إستعدادات الحكومة لاستقبال شهر رمضان، ومدى توافر السلع الغذائية، لتلبية الطلب المتزايد وخطط الحكومة، للسيطرة على الأسعار خلال الشهر الكريم. 

وقالت النائبة إن السوق المحلية تعاني من نقص المعروض لبعض السلع الغذائية من حين لآخر، ويصاحب ذلك ارتفاع ملحوظ في أسعارها بشكل متسارع خاصة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرتها السلبية على سلاسل امدادات الغذاء لكوننا- للأسف- دولة تعتمد على الاستيراد لسد احتياجاتها من السلع الغذائية، حيث تنتج مصر فقط 45% من القمح و3% من الزيوت النباتية وتستورد الفرق.  

 وأضافت: مصر لديها فائض في الأعلاف الخضراء وعجز كبير من الأعلاف المركزة ( ذرة صفراء _ فول صويا ) يتم استيراده ويقدر بـ 10.682 مليون طن، وهو ما ينعكس سلبا على أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء، ويشكل أزمة فى ظل اقتراب شهر رمضان والذى يقترن بزيادة الطلب على السلع الغذائية بشكل كبير، كما يشهد السوق المحلى أزمة فى الأرز بعد قرار مجلس الوزراء فى 15 فبراير 2023 بإلغاء التسعيرة الجبرية للأرز بموجب القرار رقم 94 لسنه 2022 لمدة 3 أشهر أو لحين إشعار آخر، وتم إيقاف القرار فى توقيت حرج وغريب قبل شهر رمضان مما سينعكس سلبيًا على سعر الأرز فى ظل معاناة المواطنين من ارتفاع مستمر لأسعار معظم السلع الغذائية والذي بات يشكل تحدي كبير خلال شهر رمضان الكريم. 

وسألت النائبة: 

1- إلى أى مدى يكفى المخزون من السلع الغذائية لتلبية احتياجات السوق خلال شهر رمضان؟. 

2- ما هي خطة الوزارة لتوفير السلع التي بها نقص حتى تصبح قادرة على تلبية الطلب عليها؟. 

3- ماهي الخطوات التي تتبعها الوزارة للتأكد من استمرار توافر السلع وضمان الأمن الغذائي للدولة؟ 

4- ماهى خطة الوزارة للتصدى لإرتفاع الأسعار والسيطرة عليها؟ 

5- ما الأسباب التى دفعت الوزارة لإنهاء قرار مجلس الوزراء رقم 94 لسنه 2022 الخاص بتحديد سعر بيع الأرز؟، وهل تمت دراسة تبعات إنهاء هذا القرار وتأثيراته المحتملة على السوق خاصة فى ذلك الوقت؟. 

6- ما حجم التنسيق بين وزارة التموين والوزارات المعنية لوضع خطط مستقبلية قادرة على توفير السلع الغذائية الإستراتيجية حتى الوصول للإكتفاء الذاتي؟ 

7- هل في مقدور الوزراة توسيع انتشار معارض “أهلا رمضان” بحيث تشمل جميع مراكز وأحياء الجمهورية؟ 

8- هل من الممكن زيادة دعم السلع التموينية بشكل استثنائي خلال شهر رمضان لمساعدة الغير قادرين؟، وطالبت النائبة بالإجابة على الأسئلة كتابة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *