طلب إحاطة لسناء السعيد عن إهمال قصر ثقافة أم كلثوم بالمنصورة: لماذا لا تبحث الحكومة عن أماكن بعيدة عن تراثنا لتقيم عليها خرساناتها؟

كتبت: ليلى فريد 

تقدمت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بطلب إحاطة موجه لكل من وزيرة الثقافة ووزير التنمية المحلية، بشأن الإهمال المتعمد الذي يتعرض له قصر ثقافة المنصورة.

وقالت النائبة في طلبها: يتعرض قصر ثقافة المنصورة الشهير بقصر ثقافة (أم كلثوم) لإهمال يصفه المثقفون بالإهمال المتعمد، وهناك أنباء عن هدم القصر وتحويله ومجموعة حدائق عامة حوله لمشروعات تجارية وإدارية.

واستكملت: كانت لجنة الثقافة والآثار والإعلام رفضت هدم القصر وطالبت بالحفاظ عليه، فماذا تصر الحكومة على بناء مشروعاتها التجارية والإدارية على أنقاض تراثنا الثقافي والفني؟، ولماذا لا تبحث عن أماكن بعيدة عن تراثنا لتقيم عليها خرساناتها؟.

 وأوضحت النائبة أن قصر ثقافة ام كلثوم يمثل قيمة حضارية وثقافية كبيرة حيث بناه المهندس المعماري الكبير الدكتور سيد كُريم، وهو من أشهر المعماريين العرب، وبدأ بناء القصر عام 1960، ويعد واجهة ثقافية لمحافظة الدقهلية، كما أنه مسجل تراث لدى جهاز التنسيق الحضاري.

وأكدت النائبة أن المعلومات التي تأتي من المنصورة تؤكد تعرض القصر لإهمال متعمد يؤدي لتساقط المياه من سطحه، مما يؤثر على سلامة المبنى.  

 وطالبت الحكومة بوزاراتها المختصة أن تقوم بالتعاون مع جهاز التنسيق الحضاري للحفاظ على القصر بقيمته الثقافية والفنية الفريدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *