د. أحمد حسين يكتب : شكرًا د. فؤاد النواوي

في كشف الحضور دون إسمه مجرداً من أي لقب و في خانة الوظيفة دون ” طبيب “

الأستاذ الدكتور فؤاد علي النواوي أستاذ الأمراض الباطنية بالقصر العيني ومدير مستشفى الفرنساوي الأسبق ووزير الصحة الأسبق.

هذا الرجل تولى وزارة الصحة في وقت حالك بمعنى الكلمة، هو من أقل وزراء الصحة الذين عايشت فترات عملهم معرفة شخصية بي، ولكنه الأكثر الذي عايشت أعماله وشهدتها عن قرب في مجالين قد يبدوا متعارضين، المجال النقابي فكنت وقتها عضواً بمجلس النقابة العامة، والمجال الإداري فكنت وقتها مديراً لإدارة التخطيط والمتابعة بأمانة الصحة النفسية..ولم يختلف توجه د.فؤاد النواوي في قراراته في المجالين..هذا الرجل لم يحمل له ضغينة فترة توليه الوزارة سوى وزارة المالية والفاسدون.

ما تقدمت إليه بطلب في المجالين فيه مصلحة للمريض و القطاع الطبي والعاملين بالصحة إلا و أبهرني بسرعة استجابته..اتذكر منها:-

١- موافقته على طلب احتساب الأيام البينية لأيام الامتحانات للأطباء مأمورية رسمية مدفوعة الأجر وأصدر منشور بذلك تم تعميمه، والذي صيغ بعدها في قرار وزاري رقم ٥٢٥ لسنة ٢٠١٢..ثم تقدمت بطلب بتعميم هذه الموافقة على التمريض والاخصاءيين النفسيين و الاجتماعيين وجميع العاملين بالقطاع الصحي ووافق عليها.

٢- موافقته على طلبي بإتاحة إقامة الأطباء بفندق مركز التدريب بالعباسية أثناء الامتحانات والدورات العلمية بسعر مخفض ، وقرر سعر الإقامة ب ٢٥ جنيه في الليلة.

٣- موافقته على طلبي بإنشاء لجان مصالح المرضى بكل مستشفى لتفك الاشتباك بين مقدم الخدمة ومتلقيها وأصدر قرار وزاري بذلك.

٤- موافقته على إتاحة مركز التدريب بالعباسية ( اكاديمية فاطمة للتدريب) بقاعاته و فندقه مجاناً للصحة النفسية ( المركز مستقطع من أرض مستشفى العباسية والكهرباء مستمدة منها) وأصدر قرار وزاري بذلك.. أتذكر جيداً قوله لنا أمام مدير المركز وقتها ( لو عاوزين هاتوا مرضى مستشفى العباسية ينزلوا حمام السباحة في المركز  ).

٥- موافقته على إعفاء مستشفيات الصحة النفسية الحكومية والخيرية من رسوم إدخال المرضى.

٦- كان هناك طبيب مريض بالسرطان ( رحمة الله عليه ) رفضت هيئة التأمين الصحي صرف نوع من العلاج غالي الثمن بدعوى أنه غير موجود بالبروتوكول رغم وصفه من اللجنة الثلاثية ، و في اجتماع مع د. فؤاد النواوي شمل رئيس هيئة التأمين الصحي وقتها اطلعته على أوراق الطبيب فوجه رئيس الهيئة بصرفه فورا.

٧- مستشفى الصدر القديمة بسوهاج اطلعني الزملاء بها وقتها على تقرير هندسي بأنها آيلة للسقوط وفيها خطورة على المرضى والعاملين ، وفي اجتماع مع د. فؤاد النواوي بصحبة د. خيري عبد الدايم نقيب الأطباء وقتها وشمل رئيس قطاع مكتب الوزير ، قولت له نصا ( إحنا قاعدين مع حضرتك حالياً وربنا ماجل كارثة ممكن تحصل في أي وقت ورءيس قطاع مكتب حضرتك عارف بها وشرحتها له ) و قرر الوزير لحظتها تشكيل لجنة نزلت سوهاج يوم عطلة و أقرت بصحة كلام الزملاء في مستشفى الصدر.

٨- وافق على تخصيص قطعة أرض خرابة بجوار مستشفى بلصفورة بسوهاج ( كانت مقر لإلقاء القمامة ) لإقامة مركز علاج إدمان ويتم إنشاءه فعلاً.

هذا الرجل هو الذي استطاع إزاحة اللواء الذي احضره حاتم الجبلي في مالية وزارة الصحة..هذا الرجل هو الوحيد الذي وقف في مجلس الشعب وقتها وقالها عالية ( أنا بشتغل في قماشة مرقعة زودوا ميزانية الصحة لو عاوزين إنجاز ، معددا ميزانيات الصحة في الدول شبيهة الأوضاع بنا ).. هذا الرجل هو الوحيد الذي أشرك النقابة فعلياً في أمور أعضاءها ف لأول وأخر مرة في عهده تم تكليف نقابة الأطباء بإعداد حركة تكليف الأطباء وتوزيعهم… هذا الرجل أصيب بتمدد في الشريان التاجي ( aneurysm) وهو في اجتماع عمل بالمجلس القومي للصحة النفسية و تم نقله إلى مستشفى خاص داخل مصر و دفع تكلفة علاجه ولم يحمل وزارة الصحة تكلفتها و عاد للعمل بعد خروجه.

هذا الرجل أشهد الله أني أحبه في الله واشهد أنه لو اتيح له الوقت لغير كثيراً من وضع الصحة في مصر.

شكراً و أثابك الله د. #فؤاد_النواوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *