خالد علي: إخلاء سبيل المناضل السيناوي أشرف الحفني بتدابير احترازية.. وإنهاء إجراءات خروجه من ترحيلات قسم الخليفة

كتب- محمود هاشم:

قال المحامي الحقوقي خالد علي إن مكتبه للمحاماة “دفاع” حصل على قرار من محكمة الجنايات الدائرة الثالثة إرهاب بإخلاء سبيل المناضل السيناوي أشرف الحفني، الذي كان محبوساً احتياطياً على ذمة تحقيقات القضية ١٨٩٨ لسنة ٢٠١٩  حصر أمن دولة عليا.

وأضاف علي، عبر حسابه على “فيسبوك”، الجمعة، إن المحكمة قررت استبدال الحبس الاحتياطى بتدابير احترازية، وأن الحفني الآن بترحيلات قسم الخليفة.

يذكر أنه مر أكثر من عام كامل على الحفني، عضو اللجنة الشعبية بشمال سيناء، داخل الحبس الاحتياطي، رغم ما يعانيه من أمراض مزمنة، حيث ألقي القبض عليه أواخر ديسمبر الماضي، باتهامات دارت حول “نشر أخبار كاذبة”.

في أواخر ديسمبر 2019 ألقي القبض على المناضل اليساري من منزله بشمال سيناء، بسبب الحملات المرتبطة بالدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق الأهالي ورفض التطبيع، حيث اختفى قسريًا لفترة عقب إلقاء القبض عليه.

بعدها 4 أشهر كاملة، تمكن المحامي محمد عبدالعزيز من رؤيته لأول مرة، وكتب عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “لأول مرة منذ 4 أشهر ومنذ ظهور كورونا ومنع الزيارة قابلت أشرف الحفني وترافعت عنه، والاتهام الوحيد الموجه للحفني هو نشر أخبار كاذبة، دون أي أدلة”.

وكان الناشط السيناوي أشرف قويدر، قد قال في تصريحات سابقة، إن “الناشط أشرف الحفني، مريض واحتجازه يعرضه للموت”.

وتتصاعد خلال الآونة الأخيرة المطالبات بإطلاق سراح المحبوسين على ذمة قضايا رأي، خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا الذي يعرض حياتهم إلى مخاطر كبرى.

وتتزايد المخاطر في ظل التاريخ المرضي لبعض المحبوسين، ومن بينهم أشرف الحفني، حيث قالت أماني الحفني شقيقته إنه مريض بالسكري والضغط والكُلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *