الكرامة: اتهام “مجهولين” بالتسبب في حادث قطاري سوهاج محاولة لتقزيم الكارثة والقفز على حق المجتمع في تحقيقات مستقلة

الحزب: السلطة استهدفت الأرباح قبل الأرواح وتجاهلت مطالب التطوير.. وسياسة “الصوت الواحد” خطر

كتب- محمود هاشم: 

قال حزب الكرامة إن حادث تصادم قطارين في مدينة طهطا بمحافظة سوهاج، الجمعة، يخطو الحزن لمشاعر الأسى والغضب جراء استمرار السياسات المتسببة في حصد أرواح المصريين، والتي لا تستقيم ولا يرتدع أصحابها.

ونعى الحزب، في بيان له، ضحايا الحادث، داعيا بالشفاء للمصابين، مؤكدا أنه يأتي فى توقيت مقارب مما عشناه قبل عامين مع فاجعة حريق محطة مصر، والتي كشفت حينها عما هو معلومٍ وتم التعبير عنه صراحةً في عدة مناسبات ويعكس أولويات السلطة الحاكمة التي تنتهج سياسات اقتصادية تستهدف تعظيم الفوائد المالية وإدارة ملفات الخدمات الرئيسية من منطلق الأرباح الممكنة والمرئية لا من منطلق الحقوق المنصوص عليه دستورياً.

وأضاف أن هذه السياسات تستهدف سد عجز الموازنة بتفنيد معدلات نمو رقمي، لا تترجم في الأعم منها معدلات تنمية عادلة تحفظ لهذا الشعب حقه في حياة كريمة وآمنة.

وأوضح أنه في ضوء ذلك لم يكن من الغريب أن نتابع سريعاً، وقبل أن تنتهي عمليات الإنقاذ، محاولات تخفيف وطأة ما حدث وإفراغه من معناه بخروج تصريحات رسمية تلقي الاتهامات على من وصفتهم بـ”مجهولين”. 

وتابع: “هذا الأمر الذي لا محل له من الإعراب، يعد قفزاً على حق المجتمع في تحقيقات مستقلة تجريها الجهات المختصة، بالإضافةً إلى محاولة تقزيم الكارثة دون النظر لكل ما يفتقده هذا المرفق من أعمال تطوير لا بد منها ليحقق أعلى درجات الاستجابة والأمان”. 

وأعرب الحزب عن تحفظه على المؤشرات الأولى لتناول الفاجعة، وما تعكسه من إدارة غير كفء لمرفق حيوي وهام كالسكك الحديدية، مؤكدا أن أخطر السياسات المتبعة هى سياسة الصوت الواحد التي لا تتقبل ولا تنصت لغيرها من الآراء المختصة أو المنشغلة بالشأن العام، بما يضيع على الوطن ما يستحقه من فرص اكتمال الرؤى من أجل مستقبلٍ أفضل.

وقالت هيئة السكك الحديدية، إن الحادث جاء بعد فتح بلف الخطر مما أدى إلى توقف أحد القطارين، ما أدى إلى اصطدام القطار القادم من خلفه.

وأضافت الهيئة، في بيان، الجمعة، أنه “أثناء مسير قطار ١٥٧ مميز الاقصر الاسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار، وفي هذه الاثناء وفي تمام الساعة ١١:٤٢ تجاوز قطار ٢٠١١ مكيف أسوان القاهرة سيمافور ٧٠٩ واصطدم بمؤخرة أخر عربة بقطار ١٥٧”.

وأوضحت أن الاصطدام أدى إلى انقلاب عربتين من مؤخرة قطار ١٥٧ المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار ٢٠١١ وعربة القوى، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات.

وتم تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث، وجاري المتابعة لسرعة رفع الحادث وتسيير حركة القطارات على الخط.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، عن وفاة ٣٢ مواطناً وإصابة 108 آخرين في الحادث.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ٣٦ سيارة إسعاف مجهزة نقلت حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات الإخلاء وهي: “سوهاج العام، وسوهاج التعليمي، وطهطا، والمراغة”.

وأشار مجاهد إلى أن وزيرة الصحة والسكان شكلت الوزيرة غرفة أزمات وطوارئ بسوهاج لمتابعة تداعيات الحادث، وتقديم أي إمدادات ومستلزمات طبية، فضلاً عن توفير فرق طبية من كافة التخصصات الطبية لتقديم سبل وشهدت محطة سكة حديد قرية الصوامعة غرب في بدائرة مركز طهطا في محافظة سوهاج، صباح الجمعة، حادث تصادم مروع بين قطارين، ما أسفر عن خروج 5 عربات عن القضبان، ووجود عشرات الضحايا بين وفيات ومصابين، نقلهم سيارات الإسعاف إلى المستشفيات المجاورة.

وأمر النائب العام بالتحقيق العاجل في الحادث، وانتقل فريق من النيابة العامة لموقع الحادث لمباشرة إجراءات التحقيق.

وأمر المستشار عصام المنشاوي رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيق عاجل في الواقعة أمام المكتب الفني لرئيس الهيئة للتحقيقات.

كما وجه بالتحقيق في الواقعة وتكليف اللجان الفنية المختصة بالفحص وتقديم تقاريرها للنيابة على وجه السرعة، للكشف عن مدى وجود إهمال أو مخالفات تأديبية كان من شأنها وقوع الحادث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *