الناتو: القوات الروسية تستعد لتنفيذ هجوم بري واسع النطاق على أوكرانيا.. ويجب زيادة الدعم المقدم إلى كييف

وكالات

قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، إن القوات الروسية تستعد لتنفيذ هجوم بري واسع النطاق على أوكرانيا، والتي بدورها طالبت الحلفاء والناتو بتقديم الدعم اللازم.

يأتي ذلك بعد أيام من قرار روسيا وموافقة الرئيس الروسي على زيادة أعداد أفراد الجيش الروسي وانتهاء التعبئة الجزئية في البلاد.

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو الاثنين، إن منشآت البنية التحتية للطاقة تعرضت لأضرار جراء هجمات روسية على العاصمة الأوكرانية كييف خلال الليل، الأمر الذي تسبب في انقطاع التيار الكهربائي والتدفئة.

وأعلنت العاصمة الأوكرانية كييف في وقت سابق عن تضرر 40% من بنيتها التحتية عقب هجمات روسية مكثفة في الساعات القليلة الماضية.

وقال عمدة كييف فيتالي كليتشكو إن 450.000 شقة سكنية في العاصمة لا تزال بدون كهرباء، ولا يزال الوضع صعبا بسبب الحمل الزائد على نظام الطاقة.

وأضاف كليتشكو: “من صباح اليوم، 450 ألف مستهلك، أي الشقق في كييف، بدون كهرباء، أي أكثر بمرة ونصف عن الأيام السابقة.. أناشد جميع سكان العاصمة توفير الكهرباء قدر الإمكان، لأن الوضع لا يزال صعبا!”.

وقالت بعض وسائل الإعلام الأوكرانية، إن سكان العاصمة الأوكرانية والمناطق المحيطة بها سمعوا دوي انفجارات قوية جديدة في مدينة كييف خلال الليل.

وفقًا للأنباء فقد تم سماع دوي انفجارات قوية في منطقة غولوسيفسكي في جنوب غرب كييف على الضفة اليمنى لنهر دنيبر، وكذلك في الجزء الأيسر من المدينة.

ودعا الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج الدول الغربية إلى الاستعداد لصراع طويل الأمد في أوكرانيا.. قائلا “علينا أن نكون مستعدين لرحلة طويلة من الحرب، حيث لا تنوي روسيا التخلي عن أهدافها في أوكرانيا”.

ويعتقد الأمين العام لحلف الناتو ستولتنبرج أن التعبئة في الاتحاد الروسي تشير إلى محاولة محتملة لشن هجوم جديد من قبل القوات الروسية.

وفي حديثه عن إمكانية إبرام سلام بين موسكو وكييف، شدد الأمين العام لحلف الناتو على أن شروط اتفاق تسوية النزاع ستعتمد على الوضع في ساحة المعركة.

وقال ستولتنبرج: “معظم الحروب تنتهي بمفاوضات سلام، على الأرجح سيكون هذا هو الحال أيضا مع هذه الحرب، لكننا نعلم أن الظروف التي سيتم بموجبها السلام لأوكرانيا تعتمد كليا على توازن القوى في ساحة المعركة”.

وقال ستولتنبرج من الضروري مواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا لدعم موقفها في أي مفاوضات مستقبلية، روسيا لا تنوي التراجع عن حربها في أوكرانيا وتستعد لهجوم بري واسع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *