المدعية العامة للجنائية الدولية: استمرار العنف ضد النساء والأطفال في القرن 21 وصمة عار يجب القضاء عليها

تضامنت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودة، مع الدعوات من أجل عالم خالٍ من العنف ضد النساء والأطفال، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة لهذا العام، مؤكدة أن استمرار العنف ضد النساء والأطفال في القرن الحادي والعشرين وصمة عار على إنسانيتنا، يجب القضاء عليها نهائيا.

وقالت بنسودة، في بيان اليوم، إن النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم يقعن ضحايا لجرائم لا توصف، من العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي إلى التحرش والإتجار بالبشر وزواج الأطفال، وإجبارهم على الخدمة كجنود أطفال.

وأوضحت أنه على الرغم من التقدم المحرز في مكافحة الإفلات من العقاب على هذه الجرائم، فإنها ما تزال سائدة، وأن هذه هي الجرائم التي لم يتم الإبلاغ عنها تقليديًا ولم يُعاقب عليها لفترة طويلة، وتأثيرها على الضحايا من النساء والفتيات عميق، مع تداعيات جسدية وعقلية لا رجعة فيها في بعض الأحيان، تمتد المعاناة أيضًا إلى عائلاتهم ومجتمعاتهم.

ولفتت إلى أن الاحتفال السنوي للمجتمع الدولي يوفر فرصة كبيرة لتقييم التقدم المحرز، ولكن أيضًا للعقبات والتحديات التي لا تزال تعترض طريقها والتي يجب التصدي لها، كما يعمل نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية (“المحكمة الجنائية الدولية” أو “المحكمة”) كأداة قانونية مهمة في مكافحة الإفلات من العقاب على الجرائم الفظيعة.

وتابعت: “بناءً على ورقة سياسة مكتبي بشأن الجرائم الجنسية والجرائم القائمة على النوع الاجتماعي، وورقة السياسة الخاصة بالأطفال، سعينا إلى التحقيق بشكل منهجي في الجرائم والجرائم الجنسية والقائمة على النوع الاجتماعي ضد الأطفال أو التي تؤثر عليهم. التهم التي قدمناها في قضايا الادعاء والنجاحات التي حققناها في المحكمة تشهد على هذا الواقع، ما يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به ولكننا ملتزمون”.

وشددت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية على مواصلة الجهود لمواجهة التحديات وضمان قدر من العدالة لضحايا هذه الجرائم، وبالتعاون مع السلطات المختصة على المستوى الوطني، يمكن ويجب سد فجوة الإفلات من العقاب على العنف ضد النساء والأطفال.

يُجري مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية تحقيقات وتحقيقات ومحاكمات أولية مستقلة ونزيهة في جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجريمة العدوان.

منذ عام 2003 ، يجري المكتب تحقيقات في حالات متعددة ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية ، وتحديداً في أوغندا ؛ جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ دارفور ، السودان ؛ جمهورية أفريقيا الوسطى (حالتان منفصلتان) ؛ كينيا ؛ ليبيا ؛ كوت ديفوار؛ مالي. جورجيا وبوروندي وبنغلاديش وميانمار وأفغانستان (رهنا بتأجيل طلب معلق بموجب المادة 18). ويقوم المكتب حاليا أيضا بإجراء فحوص أولية تتعلق بالحالات في بوليفيا ؛ كولومبيا ؛ غينيا. العراق / المملكة المتحدة الفلبينيين؛ نيجيريا ؛ أوكرانيا ؛ وفنزويلا (1 و 2) ، بينما الوضع في فلسطين بانتظار حكم قضائي.

One thought on “المدعية العامة للجنائية الدولية: استمرار العنف ضد النساء والأطفال في القرن 21 وصمة عار يجب القضاء عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *