الأطباء: تواصلنا مع الصحة بشأن شكاوى من بينها دفع أهالي لإيجار سكن أطباء التكليف.. ومسؤولون وعدوا بالسعي في حلها

كتبت- ليلى فريد  

أعلنت نقابة الأطباء أنها خاطبت وزارة الصحة بشأن بعض الشكاوى التي وردتها من أطباء التكليف، من بينها شكوى أطباء من عدم توافر سكن لهم، وقيام مواطنين بجمع تبرعات لدفع إيجار سكنهم.  

وقال الدكتور أحمد حسين، عضو مجلس نقابة الأطباء، ومقرر لجنة الإعلام، إنه تم تشكيل لجنة نقابية لمتابعة مشكلات أطباء التكليف، تكونت من الدكتور أحمد السيد والدكتورة إيمان سلامة والدكتور خالد أمين، والدكتور إبراهيم الزيات والدكتور أحمد نوار، والدكتور أحمد حسين، أعضاء مجلس النقابة العامة للأطباء، والدكتور طارق منصور، عضو مجلس نقابة أطباء سوهاج. 

 وأضاف حسين أن اللجنة فحصت الشكاوى المختلفة والتي وردت إلى النقابة وتواصلت اللجنة مع المسؤولين المعنيين بديوان وزارة الصحة ومديرياتها والذين وعدوا بدراسة الشكاوى والسعي في حلها. 

وتابع: اللجنة إذ تتوجه بالشكر للدكتورة سحر حلمي، رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة والدكتور  سامح عشماوي، وكيل وزارة الصحة بالجيزة، والدكتور إسماعيل العربي، وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر، والدكتور عربي محمد، مدير إدارة المستشفيات بمديرية القاهرة الصحية على استجابتهم وتأكيدهم على حل مشكلات أطباء التكليف. 

واختتمت: اللجنة النقابية تناشد أطباء التكليف للتواصل مع نقابة الأطباء في حالة وجود مشكلات تعوق عملهم لبحثها مع المسؤولين، و ذلك على واتس ٠١١١٥١٥٢٩٩١ مع عرض الشكوى وبياناتها تفصيلياً، وتؤكد اللجنة النقابية المشكلة لبحث مشكلات أطباء التكليف أنها ستتابع مع المسؤولين في الجهات المعنية حتى يتم حل هذه المشكلات. 

يذكر أن نقابة الأطباء إن أطباء التكليف يتعرضون لمشكلات غير منطقية مثل تأخير استلام العمل ومطالبات بدفع إيجار سكن، مما يدفع بعض الأهالي للم تبرعات من أجل توفير إقامة للأطباء، لأنهم يقيمون في مقر عملهم خلال فترة التكليف التي تأتي عقب التخرج مباشرة.    

وذكرت النقابة، أنه في ظل أزمة عجز أعداد الأطباء التي تتفاقم يوماً عن آخر، نتيجة عدة مشكلات تتسبب في عزوف الأطباء عن العمل في القطاع الحكومي وسعيهم المتواصل للهجرة خارج مصر، وبدلاً من السعي لحل تلك المشكلات والعمل على جذب الأطباء للعمل داخل مصر، يفاجئ شباب الأطباء بمشكلات تبدو وكأنها كوميديا ساخرة إلا أنها للأسف واقع مؤلم.  

وتابعت: وردت لأعضاء مجلس نقابة الأطباء عدة شكاوي من أماكن مختلفة، أفاد بعضها بتأخير تسليم العمل لأطباء التكليف الجدد بدواعي مختلفة، منها عدم وجود أوراق كافية لمسوغات التعيين في إحدى مديريات الصحة وبعضها لانتظار موافقة المحافظ والإستعلام عنهم، بينما وردت شكاوى من أطباء بعض الوحدات الصحية بعدم وجود أماكن لإقامتهم، إحدى تلك الشكاوى أفادت بإقامة الأطباء منذ عام كامل في أحد المساكن الخاصة تبرع الأهالي بجمع تبرعات لسداد إيجاره وتوقفوا حالياً ويطالبهم صاحب السكن بالإيجار أو الطرد.  

وأضافت النقابة أنها نقابة تُهيب بالجهات التنفيذية المعنية سرعة حل مثل هذه المشكلات فإنها تخصص خط ساخن على واتس ٠١١١٥١٥٢٩٩١ لتلقي شكاوى أطباء التكليف في هذا الصدد، لتتواصل مع المسؤولين لإيجاد حلول لها.  

وفي وقت سابق خاطب الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، لتحديد موعد عاجل لاجتماع موسع مع نقيب الأطباء وبعض أعضاء مجلس النقابة وممثلي الأطباء حديثي التخرج.   

وقال الدكتور أحمد حسين، عضو مجلس نقابة الأطباء ومقرر لجنة الإعلام، إن نقيب الأطباء د.حسين خيري أرسل كتاباً رسمياً إلى د.خالد عبد الغفار يطلب فيه تحديد موعد عاجل للقاء نقيب الأطباء ود.أسامة محمود، عضو مجلس النقابة ومقرر لجنة التعليم الطبي ود.أحمد السيد عضو مجلس النقابة ولجنة الشباب إضافة إلى بعض الأطباء من الدفعات حديثي التخرج.   

وأضاف حسين أن نقابة الأطباء قامت مؤخرًا بعقد لقاءين موسعين مع الأطباء حديثي التخرج بمحافظات الجمهورية المختلفة عبر الحضور الشخصي ومن خلال وسائل التواصل الإلكتروني تلقت فيهما استفسارات ومقترحات شباب الأطباء عن نظام التكليف وبعض المشكلات والقضايا الصحية، حتى تكون رؤية النقابة انعكاسًا فعلياً لرغبات الأطباء.   

وأشار أحمد حسين إلى أن نقابة الأطباء وجهت الشكر لوزارة الصحة على مبادرتها بمشاركة الأطباء المناقشة والإختيار بين اطروحات الوزارة بشأن تكليف الأطباء.   

وأضاف حسين أن نقيب الأطباء د.حسين خيري جدد الشكر وتثمين النقابة لهذه المبادرة في كتابه إلى وزير الصحة.   

وذكر مقرر لجنة الإعلام بنقابة الأطباء أن نقيب الأطباء سبق وتواصل مع د.حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان لتنسيق وتحديد موعد اجتماع مع وزير الصحة.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *