يوم الإفراجات| إخلاء سبيل هيثم حسن وسيد عبداللاه ومحمد أكسجين بتدابير احترازية (الصحافة ليست جريمة)

 محمود هاشم

قررت محكمة جنايات القاهرة اليوم إخلاء سبيل 3 صحفيين هم سيد عبد اللاه وهيثم حسن ومحمد أكسجين بإجراءات احترازية، وقال محامون إن قرار إخلاء الصحفيين الثلاثة يأتي ضمن أكثر من 600 قرار إخلاء على ذمة 19 قضية صدروا اليوم.

قالت ماجدة مبارك، والدة الزميل الصحفي هيثم حسن، إن محكمة الجنايات قررت إخلاء سبيل نجلها بتدابير احترازية، بعد أشهر من حبسه احتياطيا في اتهامه بنشر أخبار كاذبة، فيما أكد المحامي يوسف منصور، إخلاء سبيل هيثم على ذمة القضية رقم 586 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

ويواجه هيثم اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها والترويج لها، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الشائعات ونشر وبث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وتم القبض عليه في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء 12 مايو من منزله بالقاهرة.

وأبدت والدته ماجدة مبارك، وابنة القيادي اليساري الراحل مبارك عبده فضل استغرابها من التهمة الموجهة لنجلها، مشيرة إلى إنه طول عمره ضد أي محاولة لخلط الدين بالسياسة ويعادي كل الجماعات، فكيف توجه له تهمة بهذا الشكل.

وكشفت ماجدة مبارك طريقة القبض عليه، مشيرة إلى أن قوة أمنية حضرت إلى منزله بدار السلام، وسألوا عليه شقيقه، الذي كان متواجدا أسفل المنزل وطالبوا منه الاتصال على هيثم، وإخباره أنه مقبوض عليه لكسره حظر التجوال، وعندما نزل هيثم تم القبض عليه، وقالوا إنهم قاموا باصطحابه لقسم دار السلام، ولكنهم عندما توجهوا للسؤال عنه لم يجدوه.

وتابعت أنهم عرفوا بعدها، بعد تواصل مع نقابة الصحفيين وعدد من المقربين انه عاد للقسم، وأنه سيتم عرضه على النيابة لتفاجئ اليوم بقرار حبسه. وأوضحت والدة هيثم أن عدد من المحامين حضروا التحقيق الأول معه وأن محامي الجريدة حاول الحضور معه لكن النيابة رفضت حضوره، لتعرف بعد ذلك بصدور قرار حبسه.

كما قال المحامي الحقوقي خالد علي، إن محكمة الجنايات قررت، اليوم الثلاثاء، إخلاء سبيل جميع المتهمين من محافظات القاهرة والسويس والفيوم، في القضيتين ١٣٣٨ و١٤١٣ لسنة ٢٠١٩ أمن دولة، بتدابير احترازية.

وأشار خالد علي إلى أن عدد المعتقلين في القضية والذين شملهم قرار إخلاء السبيل أكثر من ٣٠٠ متهم، بعد أكثر من عام في الحبس الاحتياطي منذ أحداث ٢٠ سبتمبر ٢٠١٩.

ومن بين المعتقلين الصادر لهم قرارات إخلاء السبيل، الزميل الصحفي سيد عبد اللاه المحبوس منذ اعتقاله في سبتمبر قبل الماضي أثناء تغطيته وقائع التظاهر آت آنذاك.

وأنهى خالد علي حديثه قائلا “فرحة الأهالي أمام المحكمة بعد ما خرجنا لا توصف، يا رب فرح الجميع وتمها على خير”.

وقال المحامي الحقوقي جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن محكمة الجنايات بالقاهرة، أخلت سبيل المدون محمد إبراهيم رضوان أكسجين بتدابير احترازية.

ويواجه أكسجين في القضية رقم 1356 لسنة 2019، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع الترويج لأغراضها، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على أكسجين نهاية شهر سبتمبر 2019 أثناء توجهه لقسم الشرطة لأداء التدابير الاحترازية المفروضة عليه.

واختفى أكسجين حوالي شهر قبل الظهور في مقر نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس مدرجا على ذمة هذه القضية ويواجه اتهامات بالإرهاب.

يذكر أن محكمة الجنايات قد أخلت سبيل أكسجين قبل القبض عليه بأشهر قليلة، على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، بتدابير احترازية، باتهامات مشابهة للاتهامات الموجهة إليه في القضية الجديدة.

4 thoughts on “يوم الإفراجات| إخلاء سبيل هيثم حسن وسيد عبداللاه ومحمد أكسجين بتدابير احترازية (الصحافة ليست جريمة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *