وزير التنمية المحلية يوجه المحافظين بضبط أسعار السلع الغذائية والاستراتيجية.. وتفعيل الخطوط الساخنة لتلقي شكاوى المواطنين

وجه هشام آمنة وزير التنمية المحلية، المحافظين باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع كافة الأجهزة المعنية بالمحافظات لضبط أسعار السلع الغذائية والاستراتيجية الهامة للمواطنين .

وأشار وزير التنمية المحلية، في بيان اليوم الجمعة 16 ديسمبر 2022، إلى أهمية التنسيق المستمر على مدار اليوم بين = المحافظين والجهات التابعة لوزارتى التموين والداخلية واتحاد الصناعات والغرف التجارية لتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء .

كما شدد آمنة على ضرورة قيام الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالتأكد من إعلان كافة سلاسل السوبر ماركت ومحلات بيع السلع الغذائية سواء الجملة أو التجزئة بإعلان الأسعار بصورة واضحة على السلع خلال مدة أقصاها أسبوعين من تاريخه .

ووجه وزير التنمية المحلية الأجهزة المختصة بالسيطرة على الأسواق والتحفظ على السلع التي يتم اخفائها والمخزنة بصورة مقصودة بالمخازن لإحداث إرباك بالأسواق وخاصة السلع الاستراتيجية التي تمس حياة المواطنين اليومية بصورة مباشرة.

وأشار إلى أهمية العمل بالتنسيق مع الأجهزة التابعة بالمحافظات على توفير السلع بصورة مستمرة ولائقة للمواطنين والعمل على اتاحة كافة أنواع السلع بالمتاجر، مؤكدا أهمية عمل المبادرات المجتمعية وفتح الشوادر ومنافذ البيع لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين، بالتنسيق مع أجهزة المحافظة والغرف التجارية .

كما أهاب وزير التنمية المحلية بالمحافظين اتخاذ اللازم لتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن بمنتهى الحزم والاهتمام، مع تشديد إجراءات المتابعة المستمرة على مدار الساعة خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم حالياً، ووجه غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بالتواصل مع غرف العمليات بالمحافظات وتفعيل الخطوط الساخنة بكل محافظة لتلقي أي شكاوي من المواطنين في هذا الشأن واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة .

كان “درب”، رصد انتشار نظام “تقسيط” مشتريات البقالة في بعض المناطق وخاصة الشعبية منها، مع ارتفاع أسعار المنتجات واختفاء بعضها، مثل الأرز والمكرونة والزيت وباقي منتجات إعداد الطاعم.

وخلال الأشهر الماضية، شهدت أسعار بعض المنتجات ارتفاعا كبيرا في أسعارها، والتي وصلت إلى قرابة 50 و60% من قيمتها، بالتزامن مع ارتفاع سعر الدولار نتيجة تحرير سعر الصرف، إلى جانب شكوى مواطنين من اختفاء سلع أساسية أخرى مثل الأرز، على الرغم من القرارات الحكومية بفرض غرامات وعقوبات تصل إلى الحبس في حالة قيام أي تاجر بإخفاء أي من هذه السلع.

https://l.facebook.com/l.php?u=https%3A%2F%2Fbit.ly%2F3hk1arZ%3Ffbclid%3DIwAR11OAJWm9L0-eO-BOdT6ktyIibJNVJBZmDHInQu61bs5Hgr0bqEwv8wHU8&h=AT1sS-VpEf8tdOOLIT2lRHKbnXSxIHq_A39fHEfBM_m7oDzV50CFHvaYIldbHrymNjZKuIscY1hVvfFKkLHIz6PG6BXv-VlPyQ5ZS24M7Y1JVqB2So1hwr0JGjN1K23U9_HJrStQRr0aHTV2La6D&tn=-UK-R&c[0]=AT0CbBipY418V02Y-4NuV-oSbC4m2B_37S57UtdqOzcdXzLLQiU7YDDxbrBD24F9NCgtyQD-OI_EjtaIGTgFHM_q7xTZVYpi_t2I5zRv4hqWHNDCiH6PHJaE2E5WogxPxhtCx_-1cmlFQIofsTdje-pix5qcPA

وكان مجلس الوزراء وافق في اجتماعه بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، الأربعاء 14 ديسمبر 2022، على الطلب المقدم من وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن مد العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022، بتحديد سعر الأرز الأبيض للجمهور لمدة ثلاثة أشهر أخرى، وذلك باعتبار الأرز الأبيض من المنتجات الاستراتيجية؛ ولمنع ظهور بعض الممارسات التي أدت إلى زيادة غير مبررة في أسعار الأرز على نحو يشكل عبئاً على المواطن المصري كمستهلك.

وقال المجلس في بيان له، الأربعاء، إنه ستكون الأسعار المحددة لكيلو الأرز الأبيض الفاخر، الذي لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3% المعبأ تعبئة فاخرة بما لا يزيد على 18 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض المعبأ بما لا يزيد على 15 جنيها، وكيلو الأرز الأبيض غير المعبأ (السائب) بما لا يزيد على 12 جنيها، على أن تلتزم كافة المتاجر والمحال وغيرها من منافذ البيع بالإعلان عن أسعار بيع الأرز الأبيض المشار إليها في أماكن ظاهرة لروادها من المشترين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *