فيديو: عميد زراعة القاهرة يقدم طرق سهلة بتكلفة بسيطة لتحضير مطهرات الوقاية من كورونا وجيل الكحول في المنزل

قدم أستاذ الكيمياء الحيوية وعميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة عمرو أحمد مصطفى، طريقة بسيطة لتحضير عدد من المطهرات بطريقة سهلة وتكلفة بسيطة من داخل المنزل، للوقاية من فيروس كورونا المستجد، في سبيل مواجهة نقص هذه الأدوات في الصيدليات ومحلات المستلزمات الطبية في الفترة الأخيرة بعد زيادة الطلب عليها.

وتشمل الوصفات التي عرضها مصطفى، المطهر العام لجميع الأسطح، ويتكون من لتر مياه، تضاف إليه ملعقتين من الكلور بمقدار 20 سنتيمترا مكعبا، ثم يوضع هذا المحلول في عبوة بها بخاخ، ويتم رشها على جميع الأسطح بعد تنظيفها وتنشيفها، على أن يترك لمدة 20 دقيقة، وهو ما من شأنه القضاء على أي بكتيريا وفيروسات على هذه الأسطح.

أما المطهر الثاني وهو الجيل كحول، ويتكون من بودرة الكربابول، وهي المادة الأساسية في تحضير الجيل، بالإضافة إلى تراي إيثانول أمين، وإيثانول “كحول إيثيلي”، وماء مقطر.

ويتم أخذ ملعقتين من الكربابول بما يقدر بـ10 جرامات، وهو ما يكفي لعمل لتر من الجيل، ويتم إنزالها بالتدريج، إلى لتر من المياه المقطرة، وهي تباع في محطات البنزين أيضا، وهو بخلاف النوع الذي يستخدم مع البطاريات، مع التقليب الجيد أماميا وعكسيا في كل مرة.

بعد التقليب يوضع 10 سنتيمترات مكعبة من التراي إيثانول أمين بالتدريج، مع التقليب المستمر، وبعدما يصبح المزيج متكاملا، يوضع عليه الكحول بنسبة تقارب 70% في المتوسط، للوصول إلى درجة التعقيم، ويتم وضع الجيل عليه تدريجيا أيضا للوصول إلى التماسك المطلوب، ومن الممكن وضع نقط ألوان عليه، حسب الرغبة، لإعطائه مظهرا أفضل.

والوصفة الثالثة الأكثر سهولة هي تحضير الكحول الخالص بنسبة تركيز 70%، حيث يباع في محلات المستلزمات الطبية بنسبة تصل إلى 95%، وللوصول به إلى النسبة المطلوبة، يوضع 75 سنتيمترا مكعبا منه في وعاء، ويوضع عليه 25 سنتيمترا مكعبا من الماء المقطر، ويفضل إضافة ما يقارب 2 سنتيمتر أو يزيد قليلا من الجلسرين الطبي، لمنع جفاف اليدين من كثرة استخدام الكحول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *