الحقوقي محمد زارع: رحلة رفض تظلمي و14 من الحقوقيين على منع سفرنا هي الأطول في مثل هذه القرارات واستغرق عام

كتب- حسين حسنين

قال الحقوقي محمد زارع، إن “رحلة التظلم” التي قدمها مع 14 من الحقوقيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، على قرار منعهم من السفر على ذمة القضية رقم 173، واستمرت عام تعتبر “أطول مدة للنظر في قرار تظلم”.

وأضاف زارع، أن “نفس الدائرة بمحكمة الجنايات والتي رفضت التظلم بعد جلسات عديدة امتدت سنة، حكمت في الشق الأول من القضية ببراءة ٤٣ زميل وزميلة أخرين بعد ٣ جلسات فقط”.

وتساءل زارع “لا أعلم كيف ستفسر المحكمة حكمين مختلفين لنفس القضية ونفس الاتهامات؟”.

وكانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، قد قالت إن محكمة جنايات القاهرة، قضت بعدم قبول تظلم 14 من الحقوقيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والعاملين في المجتمع المدني، على قرار منعهم من السفر.

جاء ذلك على خلفية اتهامهم في القضية رقم 173 لسنة 2011، والمعروفة إعلاميا باسم قضية منظمات المجتمع المدني.

وضمت قائمة المتظلمين المحامي محمد زارع وإسراء عبد الفتاح ومزن حسن وياسر عبد الحفيظ وعلاء الدين عبد التواب وأحمد غنيم وأحمد راغب وحسام بهجت ومالك مصطفى عدلي وجمال عيد وناصر أمين وعزة سليمان وهدى عبد التواب وحسام الدين أحمد.

وكان قاضي التحقيقات في القضية، قد قررت في وقت سابق من الآن، منع الحقوقيين من السفر والتحفظ على أموالهم على خلفية القضية التي مازالت منذ 9 سنوات قيد التحقيقات.

وكانت هيئة التحقيق القضائية سبق وقررت في الفترة بين 2015 و2017 منع العديد من نشطاء المجتمع المدني والمحامين الحقوقيين من السفر، وأيدت محكمة جنايات القاهرة التحفظ على أموال بعضهم ومنعهم من التصرف فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *