استشاري نفسي: وسائل التواصل الاجتماعي أرهقت وعي الناس

كتب: عبد الرحمن بدر

قال الدكتور إيهاب الخراط، استشاري الطب النفسي، إن وسائل التواصل الاجتماعي لها مميزات أكثر من المكالمات الهاتفية، وهي سهولة التواصل مع الآخرين وقتما شئت، لافتاً إلى أن القراءة والكتابة يكون لها قدر من الإرهاق وأيضا قدر من التوعية، معقبا: “وسائل التواصل الاجتماعي أرهقت وعي الناس”.

وأضاف الخراط، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج “رأي عام” المذاع على فضائية TeN، أن الطمأنينة بين الأهل اختفت مع وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن أن يسبب ذلك إحباط واكتئاب وقلق وغيرها، خاصة إذا استمر هذا العطل.

وأوضح أن الكورونا حدت من قدرتنا على مقابلة الاخرين، ولذلك لجأنا لوسائل التواصل الاجتماعي، مضيفا: الناس لا يمكن أن يتخيلوا حياتهم دون هذه المواقع.

يذكر أن أزمة العطل الذي ضرب فيس بوك وإنستجرام وواتساب، لمدة 7 ساعات وهي الفترة الأطول في تاريخ الشركة، شغلت ملايين المواطنين حول العالم، ولجأ بعض مستخدمي وسائل التواصل إلى وسائل بديلة خلال ساعات التوقف المفاجئ.

وتراجعت أسعار أسهم الشركة اليوم بنحو 5٪، وانخفضت ثروة مارك زوكربيرج بأكثر من 6 مليارات دولار.

وشارك البيت الأبيض بالدعوة إلى إجراء “إصلاحات أساسية”، حيث قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن “هذا هو الأحدث في سلسلة من الاكتشافات فيما يخص منصات وسائل الإعلام الاجتماعية. لقد أوضحوا أن التنظيم الذاتي لا يعمل. هذه هي وجهة نظر الرئيس منذ فترة طويلة، وكانت وجهة نظر هذه الإدارة”.

ويأتي كل هذا نتيجة مسرّبة معلومات أصدرت آلاف المستندات التي تعرض الأعمال الداخلية لإمبراطورية وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تحدثت إلى برنامج “60 دقيقة” قائلة إن الشركة تعطي الأولوية للأرباح على السلامة العامة، بما في ذلك الصحة العقلية للأطفال والمراهقين.

بدوره أعلن مارك زوكربيرج مؤسس “فيس بوك” عن عودة خدمات شركته (فيسبوك وإنستجرام وواتساب وماسنجر) اليوم الثلاثاء للعمل مجددًا بعد انقطاع دام 7 ساعات متواصلة.

وكتب “زوكربيرج” -عبر حسابه الرسمي بـ “فيس بوك”: “فيسبوك وإنستجرام وواتساب وماسنجر عادت للعمل الآن. نأسف على عطل اليوم.. نعرف كم تعتمدون على خدماتنا للبقاء على تواصل مع الأشخاص الذين تهتمون بهم”.

وتراجعت الثروة الشخصية لمارك زوكربيرج بنحو 7 مليارات دولار في ساعات قليلة، ما أدى إلى تراجعه قليلاً على قائمة أغنى أغنياء العالم، بعدما أبلغت مديرة إنتاج سابقة بموقع فيس بوك عن مخالفات وبعد تعطل بعض تطبيقات ومنتجات الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *