وداعًا رفعت سلام.. الموت يُغيب الشاعر والمترجم الكبير عن 69 عامًا بعد صراع مع المرض

عبد الرحمن بدر

غيب الموت اليوم الأحد، الشاعر الكبير والمترجم رفعت سلام عن عمر يناهز الـ 69 عاما، بعد صراع مع المرض في أحد مستشفيات الدقي، ونعاه أصدقائه على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين أنه سيبقى حاضرًا دومًا بإبداعه وأشعاره المميزة.

يذكر أن سلام المولود في نوفمبر من عام 1951، ويعد من أبرز شعراء جيل السبعينات، وحازعلى جائزة كفافيس الدولية للشعرعام 1993، وكان من الفاعلين على الساحة الثقافية طوال العقود الماضية، وقدم العديد من الأعمال المميزة.

ولد رفعت سلام، بمدينة منيا القمح فى محافظة الشرقية، وفى عام 1955 عاد مع أسرته إلى مدينته الأصلية منية شبين فى محافظة القليوبية والتحق بجامعة القاهرة عام 1969، ودرس الصحافة فيها، ثم تخرج منها عام 1973، وساهم فى إصدار مجلة “إضاءة 77” مع بعض زملائه، ثم أصدر مجلة “كتابات”.

 وأصدر الشاعر الراحل أول ديوان شعرى له عام 1987 بعنوان “وردة الفوضى الجميلة”، كما أسس مجلة “كتابات” الأدبية، التى نُشرت على صفحاتها للمرة الأولى مصطلح “جيل السبعينات” وصدر منها ثمانية أعداد.

صدر لرفعت سلام سبعة أعمال شعرية، وترجم عددا من الأعمال لشعراء عالمين أمثال بوشكين وماياكوفسكى ورامبو وبودلير ووالت ويتمان وكفافيس وريتسوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *