نيويورك تايمز: حجم أنفاق حركة حماس أصاب الجيش الإسرائيلي بالذهول.. نطاق وعمق والآلات المستخدمة في الأنفاق فاجأت الاحتلال

درب

استعرضت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية ما كشفته إسرائيل عن أنفاق حركة حماس، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال أصيب بالذهول من مدى شبكة الأنفاق الواقعة أسفل غزة وعمقها.
ونقلت الصحيفة الأمريكية، في تقرير نشرته، يوم الثلاثاء، أن مسئولين وجنود إسرائيليين قالوا إن نطاق وعمق ونوعية الأنفاق التي بنتها حماس أذهلتهم، حتى أن الآلات التي استخدمتها الحركة لبناء الأنفاق، فاجأت جيش الاحتلال.
ووفقاً لـ”نيويورك تايمز”، يعتقد جيش الاحتلال الإسرائيلي الآن أن هناك عدد أكبر بكثير من الأنفاق أسفل غزة.. وأشارة الصحيفة إلى أنه في ديسمبر الماضي، جرى تقييم رجح أن الشبكة تصل إلى ما يقدر بـ250 ميلا. فيما يقدر حالياً مسئولون عسكريون إسرائيليون بارزون، تحدثو للصحيفة شريطة عدم كشف هويتهم، أن الشبكة تمتد إلى ما يتراوح بين 350 إلى 450 ميلا – وهي أرقام استثنائية لمنطقة تبلغ أبعد نقطة لها نحو 25 ميلاً. وقدر مسئولان أن هناك ما يقرب من 5700 ممر منفصل يؤدي إلى الأنفاق.
ولم تتمكن “نيويورك تايمز” من التحقق بشكل مستقل من الأرقام، لكنها أوضحت أن أحد الأنفاق في غزة كان واسعاً بما يكفي ليقود مسئول بارز في حماس سيارة داخله. وامتد آخر لنحو ثلاثة ملاعب كرة قدم، على حد تعبيرها.
وخلال اجتماع في يناير عام 2023، قال مسئول عسكري إسرائيلي بارز إن الأنفاق لن تكون حتى عاملاً في أي حرب مستقبلية مع حماس بسبب قوة إسرائيل العسكرية، وفقاً لنص المناقشات الذي راجعته “نيويورك تايمز”.. بينما قال المسئول السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “سي.آي.إيه” والخبير في شئون الشرق الأوسط، آرون جرينستون: “استغلت حماس الوقت والموارد على مدار الـ15 عاما الماضية لتحويل غزة إلى حصن”.
وقدر مسئولو مخابرات إسرائيليون مؤخراً أنه كان هناك أنفاق تمتد لمسافة مائة ميل أسفل خان يونس، أكبر مدن جنوب غزة، حيث تخوض قوات الاحتلال قتالاً عنيفاً.
وقال مسئول إسرائيلي إن الجيش أمضى عاماً في تحديد موقع نفق واحد، لكن الحملة البرية الآن قدمت مجموعة من المعلومات بشأن شبكة أنفاق غزة، على حد زعمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *