نشرة درب.. الزميل معتز ودنان يدخل دوامة التدوير بقضية جديدة.. ووزيرة الصحة تُحمل المواطنين سبب زيادة إصابات كورونا

كتب _ عبد الرحمن بدر

شهدت الساعات الماضية العديد من الأحداث والتصريحات، نشرة درب تقدم تلخيصًا لأبرز الأخبار اليوم السبت.

الزميلة فتحية فوزي، نائب رئيس تحرير جريدة المساء، رحلت اليوم السبت، وقال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، إنه ينعى فتحية ببالغ الحزن والأسى، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويها وتلاميذها الصبر والسلوان.

ندى شمس الدين شقيقة الزميل الصحفي معتز ودنان قالت إن نيابة أمن الدولة العليا أصدرت قرارا بحبس شقيقها 15 يوما على ذمة قضية جديدة تم تدويره عليها بعد يومين من قرار الافراج عنه على ذمة القضية 441 لسنة 2018 . وقضى ودنان أكثر من 26 شهرا محبوسا احتياطيا على ذمة القضية 441 من1 القبض عليه في 16 فبراير 2018 .

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان إن القضية الجديدة التي تم تدوير الصحفي معتز ودنان عليها هي القضية 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا مشيرة إلى أن النيابة وجهت له اتهام الترويج لارتكاب أعمال إرهابية.

كانت نيابة أمن الدولة قد أصدرت قرارا يوم الخميس الماضي 7 أبريل بإخلاء سبيل 16 متهما أمس على ذمة القضيتين 441 و444 لسنة 2018 بينهم المحامي الحقوقي عزت غنيم وكذلك الزميلين الصحفيين معتز ودنان ومصطفى الأعصر.

وزارة الصحة والسكان أعلنت، اليوم السبت، أنه تم تسجيل 488 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وفاة 11 حالة جديدة.

وأضافت الوزارة في بيان، اليوم السبت، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، السبت، هو 8964 حالة من ضمنهم 2002 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و514 حالة وفاة.

وأعلنت الوزارة عن خروج 57 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 2002 حالة حتى اليوم.

أكد تقرير صادر عن مديرية الصحة بمحافظة بني سويف تعافي 8 حالات جديدة من أبناء المحافظة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ليصل إجمالي عدد الحالات إلى 89 حالة خرجوا من مستشفى العزل بعد تماثلهم للشفاء. وهنأ الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، في بيان صحفي نشرته صفحة المحافظة على موقع فيسبوك المتعافين، وأكد أن كافة أجهزة المحافظة مستعدة بالشكل المطلوب للتعامل مع أي سيناريوهات محتملة.

أحمد جابر ماضي، عم حسام جابر ماضي، المصري المسجون في السعودية، أكد واقعة التعدي على ابن أخيه بالسحل، أثناء القبض عليه بعد نشره فيديو يدعو فيه المصريين بالمملكة للتظاهر حال عدم التدخل لإعادتهم إلى الوطن.

وناشد ماضي، في فيديو عبر حسابه الشخصي على موقع (فيس بوك)، السلطات المصرية التدخل العاجل للإفراج عن ابن أخيه في أقرب وقت، قائلا: “لا نوافق على ما قالته حسام ونعلم أنه أخطأ، لكنه ابن من أبناء مصر ويستحق الصفح عنه، نرجو التدخل، لأن اللي بيحصل لحسام صعب أي حد يتحمله”.

غرفة المشورة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية (دائرة جنايات) قررت، السبت، تجديد حبس الطالبة حنين حسام 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

وكان قاضي المعارضات بمحكمة شمال القاهرة، قرر يوم الخميس الماضي، إخلاء سبيل الطالبة حنين حسام على ذمة التحقيقات بكفالة 50 ألف جنيه، لكن النيابة العامة استأنفت على القرار.

النيابة العامة وجهت إلى حنين حسام اتهامات بالاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وإنشائها وإدارتها واستخدامها مواقع وحسابات خاصة عبر تطبيقات للتواصل الاجتماعي بشبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب وتسهيل ارتكاب تلك الجريمة.

شيع أهالي الشرقية الدكتور أحمد دراز، نائب رئيس الإدارة الصحية بمركز ومدينة منيا القمح، ومدير الطب الوقائي، بعد وفاته متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المُستجد.

وتداول أطباء برسالة صوتية وجهها دراز لأعضاء الفرق الطبية لمطالبتهم بمواصلة العمل.

وقال أحمد دراز في رسالته: “خليكم جدعان ورجالة اشتغلو ومتخافوش لانكم لو ماشتغلتوش الدنيا هتبوظ”.

انتقد مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، تعيين توكل كرمان، فى مجلس حكماء (فيس بوك).

وقال الزاهد في تصريح لدرب، اليوم السبت: “توكل كرمان عضوة فى حزب الإصلاح اليمنى الذي ساند كل النظم الرجعية الظلامية ولم نسمع لها صوتًا عندما كان الطيران الأمريكي، بقصف عن بعد ويحصد أرواح يمنيين، دون محاكمة، وخارج نطاق القانون، ولا ضد الصهيونية وعنصرية دولتها وقمعها للشعب الفلسطينى ولا ضد القمع التركى للأكراد والاحتلال التركى لأراضى سورية وعراقية وتحويل تركيا لترانزيت لتدفقات الميلشيات الإرهابية التكفيرية لدول الجوار والمحيط”.

وأضاف: “هى مثلها مثل مناجم بيجن وبيريز ورابين لم تكن تستحق نوبل للسلام، كما لا تستحق أن تكون فى مجلس حكماء الفيس بوك وينطبق عليها قاعدة تعارض المصالح وافتقاد النزاهة”. واختتم الزاهد تدوينته قائلا: “عارضوا ترشيحها لمجلس حكماء فيس بوك”.

الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان قالت إن ارتفاع إصابات كورونا جاء بسبب عدم اتخاذ المخالطين للمصابين لإجراءات الوقاية والعزل، مشيرة إلى أن الدولة تبذل مجهودًا كبيرًا وتقدم كل ما لديها ونظامها الصحي من أفضل الأنظمة التي واجهت الفيروس في العالم.

وأضافت الوزيرة في تصريحات اليوم السبت، أنه يجب على الناس اتخاذ إجراءات التباعد الاجتماعي والعزل.

وأشارت هالة إلى أن نصف أعداد المصابين الـ495 المعلن عنهم بالأمس لم تظهر عليهم أعراض الإصابة بالفيروس، والنصف الآخر يعانون من أعراض بسيطة، لافتة إلى عدم التزام المخالطين بالعزل الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *