منى مينا ترد على تصريحات هالة زايد عن أعداد وفيات الأطباء بكورونا: ما توصيف من أصيبوا بمستشفيات الفرز أو أقسام الطوارئ وغيرها؟

منى: أتمنى أن تكف الوزيرة عن محاولة تقليل معدل الاصابات والوفيات الرهيبة.. نحتاج لأن نواجه الواقع بعيون مفتوحة

كتب: عبد الرحمن بدر

ردت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، على تصريحات الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة والسكان، بشأن وفيات الأطباء بكورونا، والتي قالت فيها إن عدد من رحلوا بكورونا من الأطباء 115 طبيبًا فقط.

كانت نقابة الأطباء أعلنت وفاة قرابة 500 طبيبًا حتى الآن بفيروس كورونا.

وقالت منى مينا: “وزيرة الصحة تعلن أنها تعتبر شهداء الأطباء هم فقط من توفوا وهم يعملون في مستشفيات العزل وهم على حساب وزيرة الصحة 115 فقط، أما الباقيين فعدوى مجتمعية”.

وتابعت: “أحتاج أن أفهم من السيدة الوزيرة، ما هو توصيف الأطباء اللذين توفوا نتيجة عدوى إلتقطوها وهم في مستشفيات الفرز، يقومون بالكشف على مئات الحالات التي تأتي للشكوى من أعراض اشتباه فيفحصوهم ويبدأون معهم رحلة الفحوص التي تنتهي بتأكيد أو نفي الاشتباه ؟”.

وأضافت: “ماهو توصيف أطباء اللذين توفوا بعدوى إاتقطوها أثناء العمل بأقسام الطوارئ، أو أثناء علاج حالات الكسور أو التهابات الأنف والإذن أو حالات الولادة أو أمراض القلب ..أو ..أو “.

وقالت منى: “نسبة كبيرة من المرضى القادمين للعلاج من أي مشاكل صحية يكون حامل لعدوى كورونا دون أن يعلم، ببساطة لأن العدوى منتشرة جدا وبرتكول وزارة الصحة لا يحاول عمل مسحات وتحليل (بي سي أر ) للمرضى ومخالطيهم، والعدوى تسري وسط المجتمع دون أي محاولات تتبع أو حصار لإنتشارها وهذا بعضا من نتائج السياسات الميمونة للوزارة”.

وتابعت منى: “الحقيقة أنا أتمنى أن تكف الوزيرة عن محاولة تقليل معدل الاصابات والوفيات الرهيبة .. سواء وسط الأطباء والفرق الطبية ..أو وسط جموع المصريين”.

واختتمت منى: “نحتاج لأن نواجه الواقع بعيون مفتوحة .. وبتفكير أكثر تفتحا وواقعية … حتى نتمكن من مواجهة الوباء الذي يفتك بالمصريين عموما ..وبالأطباء والفرق الطبية على وجه الخصوص”.

كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قالت إن الأطباء الذين فقدناهم في مستشفيات العزل 115 طبيبًا فقط، الباقي أخد العدوى من المجتمع اللي عايشين فيه، وكتير منهم على المعاش.

وتابعت هالة في مؤتمر صحفي، أمس السبت: “قريبًا سنعلن على التعويضات لمن أصيبوا ورحلوا بكورونا من الفريق الطبي”.

وأضافت: “فخورة إني شهدت هذه الملحمة التاريخية، وأتواصل مع مديري المستشفيات بشكل مباشر، وبشكر كل الأطقم الطبية والقائمين على خدمة المرضى”.

وشكرت الوزيرة بعض النقابات التي وصفتها بـ”الوطنية” لمساعدة الوزارة والتنسيق معها، وخصت الوزيرة نقابات الصيادلة والعلاج الطبيعي والأسنان، حيث استثنت الوزيرة نقابة الأطباء من الشكر من بين النقابات الطبية.

وقالت هالة زايد: “50% من الأطقم الطبية سجلوا للحصول على كورونا، والتطعيم يكون في المستشفيات، واللقاح متوفر لهم”.

وتابعت: “أرجو من المواطنين وأصحاب الأعمال الحذر لأن هناك تصاعد في أعداد الإصابات بكورونا”.

وأضافت: “الوضع في الصعيد غير اللي الناس بتتكلم عليه، سوهاج بتزيد بشكل بسيط ومازالت فيه أسرة موجودة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *