مصطفى مدبولي: التقدم يحتاج إلى 30 أو 40 سنة.. ود. نادر نور الدين يرد: البرازيل وسنغافورة وماليزيا تقدموا في دورتين انتخابيتين

كتب – أحمد سلامة

قال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن الدولة أنفقت أكثر من 9.4 تريليون جنيه على مشروعات التنمية.. مضيفًا أن البعض يعتبر الدولة مُفرطة في تنفيذ هذه المشروعات.

وتابع مدبولي ضمن فعاليات مؤتمر حكاية وطن المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، السبت، أن حجم الإنفاق من الناتج المحلي الإجمالي على مدار السنوات التسع الماضية يمثل 22% فقط.. وذكر أن الدول التي تستهدف تحقيق التنمية تنفق ما بين 20 و40% من ناتجها القومي، ما يعني أن مصر لا تزال في الحد الأدنى، مشيرًا إلى أن التقدم يحتاج إلى سنوات.

من جانبه، رد الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة قائلا “يا دكتور مصطفي مدبولي حضرتك ركزت على التنمية العقارية ومعظمها لمجتمع الواحد في المائة والتي رفعت أسعار الشقق إلى أرقام مليونية، وهل التنمية العقارية تبني بلدا وتحدث تنمية اقتصادية؟! لم تجد أي تنمية صناعية تتحدث عنها لنكون ضمن مجموعة العشرين؟!”.

وأضاف “تحدثت عن الطرق والكباري كأساس للتنمية وجذب الإستثمارات، طيب لما عبود باشا بنى مصنع سكر أبو قرقاص في نجع حماد في ثلاثينات القرن الماضي ولا لما طلعت حرب أقام مجمعات مصانع النسيج في المحلة في نفس التوقيت،، كانت فيه شبكة طرق وكباري تشجع التننمية؟! وفين الاستثمارات التي جذبتها هذه الطرق والكباري وهناك 23 ضريبة على المصنعين والمستثمرين!”.

واستكمل نادر نور الدين “بتقول التقدم عايز 30 أو 40 سنة، طيب لولا دي سيلفا عملها في البرازيل في دورتين انتخابيتين ثمان سنوات، ومثله في سنغافورة وماليزيا ولا ثلاثين ولا أربعين سنة، وبلاش نتكلم عن ألمانيا واليابان وإيطاليا وكوريا الجنوبية؟!”.. مختتما “خاطبوا عقول الناس حتى تكون لكم مصداقية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *