مدبولي: من مزايا الانضمام لـ”بريكس” الحصول على قروض ميسرة من بنك التنمية التابع له 

كتب- درب 

تحدث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن مزايا وفوائد انضمام مصر لتجمع بريكس. 

وقال مدبولي، في تصريحات تلفزيونية، إن “التجمع له بنك تنمية ويقرض أعضاءه الرئيسيين بقروض ميسرة لأغراض مشروعات التنمية والبنية الأساسية، وهذا يفتح لمصر آفاقا جديدة للحصول على قروض ميسرة”. 

وأضاف مدبولي، أن الهدف الأساسي من إنشاء تجمع بريكس “تحقيق التوازن العالمي والخروج من قطبية القيادة الواحدة، وأن يكون هناك توازن في آلية إدارة الملفات العالمية الكبيرة”. 

وتابع رئيس الحكومة: “الرئيس كان حريصًا على أن يكون لمصر دور متوازن وعلاقات مع مختلف الأطراف، والدول الخمسة الموجودة حاليًا في التجمع تمثل 31% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ومن المتوقع أن تصل إلى 50%”. 

وتلقت مصر، قبل أيام، دعوة من التجمع للانضمام إليها ضمن مجموعة دول جديدة من المقرر أن تكون جزءا من التجمع في الوقت المقبل. 

“بريكس” هو تكتل اقتصادي عالمي بدأت فكرة تأسيسه في عام 2006، وبعد سلسلة من الاجتماعات حول تأسيس التكتل أُطلِقَ وعُقِد اجتماعه الأول في عام 2008 باليابان على هامش قمة مجموعة الثماني G8؛ حيث كان مكونًا من أربع دول، وهي البرازيل، روسيا، الهند، والصين. 

ويعتبر بريكس أصبح اليوم أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم؛ نظرًا للثقل الاقتصادي لدوله في ظل ما تتمتع به من إمكانات بشرية وصناعية وزراعية، بما جعل قراراته محط اهتمام وتأثير عالميين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *