كوريا الشمالية تدخل على خط الأزمة الأوكرانية: التهديد العسكري الأمريكي لروسيا يتزايد.. وواشنطن تروج لشائعات حول الغزو

كتب – أحمد سلامة وكالات

اعتبرت وزارة الخارجية الكورية الشمالية ممارسات واشنطن والناتو تهديدا لأمن روسيا، مشيرة إلى أن واشنطن بشائعات “الغزو الروسي لأوكرانيا” تبرر نشر قواتها في المنطقة.

وجاء في بيان الوزارة: “التهديد العسكري لموسكو من الولايات المتحدة يتزايد تدريجيا بسبب نشر أنظمة الدفاع الصاروخي في أوروبا الشرقية، وتعزيز الوجود العسكري لحلف شمال الأطلسي في المناطق المتاخمة لروسيا، وتوسعه شرقا منذ تفكك الاتحاد السوفييتي”.

وأضاف البيان: “دأبت الولايات المتحدة مؤخرا على نشر شائعات الغزو الروسي لأوكرانيا وإرسال آلاف الجنود إلى أوروبا الشرقية، والهدف الحقيقي من هذه الخطوات هو زيادة التوتر حول أوكرانيا وتبرير زيادة القوات العسكرية حول روسيا”.. واوصفا هذه الشائعات بأنها “مذهلة” و”جامحة”.

وأشارت الوزارة إلى أن “الناتو نتاج الحرب الباردة، ومن الواضح أن المنظمة مدفوعة بالعدوان والرغبة في الهيمنة، ومعنى استمرار بقاء الحلف هو الردع العسكري وردع روسيا”، مؤكدة أن “محاولات الضغط على موسكو لن تؤدي إلا إلى رد فعل أقوى، حيث أن روسيا مستعدة للقتال من أجل مصالحها الأمنية”.

كان البيت الأبيض قد أعلن في وقت سابق أنه لا يستطيع تحديد موعد محدد لبدء روسيا “غزوها لأوكرانيا”، فيما حذر مسؤولون كبار في ألمانيا من أن التصعيد العسكري الحالي حول أوكرانيا قد يتحول إلى حرب واسعة النطاق تشمل أوروبا برمتها.

وحذر البيت الأبيض، الأحد، من أن الغزو الروسي لأوكرانيا قد ينطلق “في أي لحظة”، ذلك على الرغم من تقارير صحفية أفادت بأن الرئيس جو بايدن قال إن “الغزو الروسي” لأوكرانيا سينطلق في 16 فبراير.

وفي ألمانيا، قال وزير الاقتصاد وحماية المناخ ونائب المستشار الألماني، روبرت هابيك، في حوار مع شبكة RTL/ntv الأحد: “ربما نقف على وشك حرب في أوروبا، مع جيوش ودبابات تواجه بعضها البعض. إنه أمر مزعج وخطير تماما”.

وأشاد الوزير بزيارة المستشار الألماني أولاف شولتس إلى أوكرانيا الاثنين القادم، مشددا على أن الاتصالات المكثفة تتيح “إقامة جسر ربما لا يزال خفيا في الوقت الحالي”.

وأقر هابيك بأن اعتماد ألمانيا أحادي الجانب على الغاز الروسي بات واضحا تماما في الشتاء الحالي، مؤكدا أن الدولة لا تستطيع أن تراكم احتياطيات الغاز بنفسها.

وحذر من أن زيادة الطلب على الغاز يؤدي حاليا إلى ارتفاع أسعاره في العالم، لكن هناك “مؤشرات على بعض الانفراج” في هذه المسألة.

في غضون ذلك، نقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدر في الحكومة الألمانية قوله لممثلين عن وسائل الإعلام، في معرض تعليقه على مستجدات الوضع حول أوكرانيا: “مخاوفنا تتزايد ونعتقد أن الوضع حرج وخطير جدا”.

بدوره، قال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير الذي أعاد البرلمان انتخابه اليوم لولاية جديدة، إن “روسيا تتحمل المسؤولية عن خطر اندلاع حرب في أوروبا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *