كمال مُغيث: أول مُرتب للخريج بالخمسينات 12 جنيهًا يدفع منها الإيجار واحتياجات البيت.. والحد الأدنى اليوم 3 آلاف تشتري فقط 8 كيلو لحمة 

قال كمال مغيث، الخبير التعليمي، إن أول مرتب لخريج الجامعة فى الخمسينيات كان اتناشر جنيه. 

وتابع، الثلاثاء: يستطيع أن يدفع منها جنيه ونص إيجار شقة في شارع عمومي أو جنيه في شارع عادي، ويشتري بربع جنيه احتياجات البيت من بصل وبطاطس وطماطم وبدنجان لأسبوع، وكان كيلو اللحم بربع جنيه فكانت العشرة جنيهات تشترى أربعين كيلو لحمة. 

وأضاف: “أما اليوم فإن الثلاثة آلاف جنيه – الحد الأدنى للأجور – وهى حلم خريج الجامعة العاطل حاليا فإنها تشترى تمانية كيلو لحمة… بس”. 

واختتم: “رغم هذا فإن الكارثة الحقيقية الواحد مضطر يشرح مثل هذه الحقائق البديهية حول القوة الشرائية للنقود لصانع السياسة الأول فى البلاد”. 

كان  الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال إن “المواطن في الخمسينات كان بيقبض جنيهات وكان سعيد جدا بيها .. دلوقتي بيقبض آلاف الجنيهات ومش سعيد”. 

وفي العاشر من أغسطس الماضي، أظهرت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن ارتفع إلى مستويات غير مسبوقة.. حيث ارتفع التضخم في يوليو إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 36.5%، بما يتماشى مع توقعات محللين، مع تسجيل ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية. 

وبلغ معدل التضخم في المدن المصرية في يونيو 35.7%، وهو أيضا مستوى قياسي مرتفع. وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار 1.9% في يوليو بانخفاض من 2.08% في يونيو، وتراجع الجنيه المصري بنحو 50% منذ مارس 2022. 

ومنذ 2016، ومع بداية صدور قرارات التعويم المُدار، واصل سعر الجنيه التراجع أمام الدولار، إذ تجاوز السعر الرسمي للدولار حاليا في البنوك 30 جنيهًا. 

وأضاف السيسي خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، اليوم الثلاثاء: الناس خرجت في 2011 علشان حست إن الدولة لا تستطيع تقديم المطلوب لهم.. محدش أخد باله إن الدولة مقدرتش تقدم المطلوب مش علشان مش عاوزة تديهم لكن قدراتها مكنتش تقدر تلبي طلباتهم. 

وتابع السيسي “الناس اتحركت علشان التوصيف اللي اتقالهم إن الدولة مش قادرة تنفذ مطالبكم كان ناتج عن تصورهم إن الوضع هيتحسن بالتغيير”. 

وشدد على أن تغيير الوضع يتحقق من خلال عمل الجميع سواء مواطنين أو حكومة أو قيادة، بوعي وفهم لتنظيم قدرة الدولة وفقا لعدد سكانها، متابعا: “التغيير مش زي ما حصل في 2011، إننا نعمل ثورة ويترتب عليها إن الدولة اللي بتئن أساسا تخسر 400 مليار دولار وهي في أحوج ما يكون لكل دولار”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *