قصف عشوائي يودي بـ34 شخصا بينهم أطفال في السودان

وكالات

قالت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، مساء الثلاثاء، إن قصفا عشوائيا أدى إلى مقتل 34 شخصا، بينهم أطفال، في سوق شعبية بمدينة أم درمان السودانية، وفقا لوكالة “رويترز”.

وأوضحت السلطات الصحية أن معظم القتلى من تجار سوق “الملجه” وأصحاب عربات النقل.

والأحد، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن السودان على شفا “حرب أهلية ضخمة” مع استمرار الاشتباكات العنيفة بلا هوادة بين الجنرالين المتناحرين، في العاصمة، الخرطوم، بحسب وكالة “أسوشيتد برس”.

وحذر غوتيريش أن الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع من المرجح أن تزعزع استقرار المنطقة بأكملها، حسبما قال نائب المتحدث باسم الأمين العام، فرحان حق.

وانزلق السودان إلى حالة من الفوضى بعد أشهر من التوتر بين قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان ومنافسه اللواء محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”، قائد قوات الدعم السريع، منذ منتصف أبريل الماضي.

وقال وزير الصحة السوداني، هيثم محمد إبراهيم، في تصريحات متلفزة، يونيو الماضي، إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل أكثر من 3000 شخص وإصابة أكثر من 6000.

ومع ذلك من المرجح أن يكون عدد القتلى أكبر من ذلك بكثير.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 2.9 مليون شخص فروا من منازلهم إلى مناطق أكثر أمانا داخل السودان أو عبروا إلى البلدان المجاورة.

وجاء القتال بعد 18 شهرا من قيادة البرهان وحميدتي لانقلاب عسكري، في أكتوبر 2021، أطاح بحكومة انتقالية مدنية مدعومة من الغرب.

وبدد الصراع آمال السودانيين في الانتقال السلمي إلى الديمقراطية بعد أن أجبرت انتفاضة شعبية الجيش على الإطاحة بالرئيس عمر البشير، في أبريل 2019.

وحولت الحرب العاصمة الخرطوم ومناطق حضرية أخرى في أنحاء البلاد إلى ساحات قتال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *