في أسبوع.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بأكثر من 112 مليار جنيه.. والفوائد 20% لأجل 3 أشهر و22% لأجل عام 

إعلان البنك المركزي جاء على يومين.. الأول 12 فبراير بقيمة 34 مليار جنيه.. والثاني بتاريخ 15 فبراير وبلغ 78 مليارا 

كتب- درب 

أعلن البنك المركزي المصري، خلال الأسبوع المنتهي، طرح أذون خزانة على مرتين، وصلت قيمتها إلى أكثر من 112 مليار جنيه، لأجل فترات مختلفة بين 3 أشهر و12 شهرا. 

جاء الإعلان الأول عن طرح أذون خزانة في بيان للبنك المركزي بتاريخ 12 فبراير الجاري، بقيمة 34 مليار جنيه، لأجل 3 أشهر، و21 مليار جنيه أجل 9 أشهر. 

فيما جاء الإعلان الثاني عن طرح الأذون، بتاريخ 15 فبراير الجاري، بقيمة 78.5 مليار جنيه، فيما قال إن هذا الطرح “لتمويل عجز الموازنة”. 

وأوضح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني، أنه يطرح 20.5 مليار جنيه لأجل 6 أشهر و23 مليار جنيه لأجل عام، بينما يطرح 13.5 مليار جنيه أجل 3 أشهر، و21.5 مليار جنيه أجل 9 أشهر. 

وبلغ سعر الفائدة على العطاءات المقبولة لدى البنك المركزي خلال مزادات الأسبوع الجاري، نحو 22.1% أجل عام، و20.6% أجل 3 أشهر. 

فيما قالت وكالة “بلومبيرج” إن مصر تسعى لجمع ما يصل إلى 1.5 مليار دولار (ما يعادل 45 مليار جنيه) في وقت أقربه الأسبوع المقبل، من خلال بيع صكوك، وفقاً لأشخاص مطلعين، وقد تبدأ الحكومة جولات ترويجية للبيع هذا الأسبوع، وفق الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المداولات خاصة. وقالوا إن البيع المحتمل سيعتمد على ظروف السوق. ولم يرد مسؤولون في وزارة المالية المصرية على الفور على طلبات للتعليق يوم الأربعاء. 

يشار إلى أن أذونات الخزينة هي عبارة عن أداة دين حكومية يصدرها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية لسد عجز الموازنة، وتتراوح مدتها بين ثلاثة أشهر إلى سنة، لذا تعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل. 

وتتميز أذون الخزانة مقارنة مع سندات الخزانة بسهولة التصرف فيها دون أن يتعرض حاملها لخسائر، لأن الإذن عادة يباع بخصم، أي بسعر أقل من قيمته الاسمية. 

على صعيد آخر، تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الخميس 30 مارس، لمناقشة مصير سعر الفائدة، وذلك بعد ارتفاع معدلات التضخم خلال يناير. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *