فيروس كورونا والثانوية العامة.. إصابات وحالات اشتباه لطلاب ومعلمين في اليوم الأول للامتحانات

كتبت- مي سعيد

شهد اليوم الأول من مارثون امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2019/2020 اشتباه في حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لطلاب ومعلمين.

في القاهرة، قرر مسؤولو إحدى لجان امتحانات الثانوية العامة في مدرسة تابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية بالقاهرة، الأحد، استبعاد إحدى المعلمات من المشاركة في عملية المراقبة على الامتحانات، نتيجة إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وبحسب تقرير محلية، فإن المعلمة لم تخالط أحدا من الطلاب، وتم احتجازها قبل دخول اللجنة، بعد ظهور مؤشرات الإصابة عليها، وغادرت اللجنة، وتقول المعلمة إنها حاولت تقديم اعتذار عن المشاركة في عملية المراقبة على الامتحانات، لكنها تتمكن من ذلك، وحضرت إلى اللجنة خوفا من العقوبة حال التغيب.

أما في القليوبية، فقد تعرض طالب بإحدى لجان الثانوية العامة بشبرا الخيمة، إلى ارتفاع في درجات الحرارة، خلال امتحان اللغة العربية، وجرى نقله بسيارة إسعاف للمستشفى، بعد الاشتباه في إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وفي الدقهلية، تم الاشتباه فى إصابة طالبة في مركز أجا بفيروس كورونا بعد فحصها وتبين ارتفاع درجة حرارتها، لكن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، أعلن لاحقا سلامة الطالبة.

وأوضح محافظ الدقهلية، أنه بإعادة فحص الطالبة، تبين أن درجة حرارتها 36.5 درجة مئوية، بمقياس الحرارة، وقد تم انتهاء كافة الإجراءات قبل بدء الامتحان وعادت لأداء امتحان اللغة العربية وسط زميلاتها، بعد تأكيد اللجنة الطبية المشرفة على اللجنة سلامتها.

وفي محافظة الشرقية، نقل مرفق إسعاف الشرقية، طالبة من إحدى لجان امتحانات الثانوية العامة في مركز ديرب نجم، إلى مستشفى ديرب نجم المركزي، وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارتها والاشتباه في إصابتها بفيروس كورونا.

وفي سوهاج، تم اشتباه في إصابة رئيس لجنة بمدرسة تابعة لإدارة طهطا التعليمية بفيروس، وتم نقل الحالة إلى مقر العزل بمستشفى طهطا العام لتلقى العلاج.

وأكد مصدر بمديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج أن الحالة المشتبه إصابتها (خلف . ف . ع) من محافظة قنا قادم للعمل كرئيس لجنة امتحان الثانوية العامة بإدارة طهطا التعليمية، وأنه حضر إلى مقر اللجنة اعتبارا من مساء الخميس إلا أنه شعر مساء اليوم بارتفاع بدرجة الحرارة وإعياء مفاجئ.

وفي سوهاج أيضا،  رصدت غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بالمحافظة إصابة طالبة بلجنة المدرسة الإعدادية بجرجا بقيء وغثيان، ومُراقِبَة بذات اللجنة بإعياء، جرى نقلهم إلى مستشفى جرجا العام لتلقي العلاج اللازم.

وفي محافظة الغربية، استبعد رئيس لجنة مدرسة الشهيد وائل منصور بالمحلة الكبرى، ملاحظ من اللجنة واستبدله بآخر، لمخالطته بحالة إيجابية مصابة بفيروس كورونا المستجد.

وتخطت الإصابات بفيروس كورونا في مصر الـ53 ألفًا، حيث أعلنت وزارة الصحة مساء يوم السبت تسجيل 1547 حالة جديدة بكورونا ووفاة 89 شخصًا بالفيروس، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد الذي تم تسجيله في مصر حتى يوم السبت 53758 حالة من ضمنهم 14327 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 2106 حالة وفاة.

وكانت نقابة الأطباء المصرية قط طالبت – قبل يومين – بإعادة النظر فى عقد امتحان الثانوية العامة بشكله التقليدي فى الموعد المزمع عقده 21 يونيو المقبل، مشيرة إلى أنه لا تزال ملامح جائحة كورونا غير واضحة لما تشكله من بؤرة انتشار فى ظل التزايد المطرد للأعداد. جاء ذلك في خطاب أرسله الدكتور حسين خيرى، نقيب الأطباء، ونقيبة أطباء القاهرة الدكتورة شيرين غالب، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى، ورئيس مجلس النواب على عبد العال، ووزير التربية والتعليم طارق شوقى.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة، في العاشرة من صباح يوم الأحد،  حيث يؤدي 653.389 طالبا، امتحاناتهم في 56.591 لجنة سير فرعية، وذلك بنظام البوكليت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *