فيديو | عوض تاج الدين: عدينا ذروة الموجة الثالثة لكورونا.. ونستهدف تطعيم 40 % من السكان بنهاية العام الحالي

المتحدث باسم وزارة الصحة: إنتاج اللقاح الصيني في مصر خلال أيام.. و40 مليون جرعة خلال 6 أشهر

كتب- فارس فكري

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، تعليقا على انخفاض الإصابات اليومية لفيروس كورونا المستجد: «يجب علينا التفاؤل مع الحذر، والحمد لله نشهد حاليا انخفاضا مستمرا في أعداد إصابات فيروس كورونا المستجد، وهذا يتضح من الإحصائيات الرسمية، أو ترقب الحالات خارج هذا الإطار، لأن عدد الحالات التي تدخل المستشفيات أو تستدعي دخول العناية المركزة تنخفض».

وأضاف «تاج الدين»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «اليوم» المذاع على قناة «dmc» الفضائية، وتقدمه الإعلامية دينا عصمت، أن الترقب لحركة التحاليل والمعامل والأدوية، يشير إلى أننا «عدينا ذروة الموجة الثالثة من فيروس كورونا، وبدأنا الدخول في انخفاض المنحنى، لكن يجب الحذر لأنه ما زال هناك وباء وإصابات، ويجب الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية».

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

وتابع أن هناك توجهات وتوصيات من منظمة الصحة العالمية، بتطعيم نحو 10% من سكان أي دولة بحلول شهر سبتمبر المقبل، لافتا إلى أن المنظمة تصدر بياناتها وتوصياتها، بناء على تقارير عن الوضع الوبائي، وكل التوصيات تشير إلى أنه إذا جرى تطعيم 70% من سكان العالم، فإنه يمكن السيطرة على الوباء.

وأضاف أن تصنيع اللقاح في مصر هو خطوة مهمة وحيوية، والدولة تسعى إلى تصنيع اللقاحات، وبعض المواد الدوائية الخام، مشددا على أن القدرة على تصنيع اللقاحات أمر مهم لأنه «مش عارفين اللي جاي إيه، وعشان كده تصنيع اللقاحات محليا أمر مهم جدًا».

وتابع «تاج الدين» أن كل اللقاحات المتاحة في مصر فعالة وآمنة، لأن كل لقاح لا يُسجل إلا بعد دراسة اللقاحات وتحليل عينات منها، حتى تحصل على الموافقة المبدئية، وبعد تطعيم حوالي 5 ملايين مواطن لا يوجد أي آثار جانبية إلا الآثار الجانبية المتوقعة، ولكن عندما يذهب المواطن إلى مركز التطعيم يلتقى عددًا من الأطباء يستطيعون تحديد نوع اللقاح الذي يحصل عليه وفقا لتاريخه المرضي، و«حتى الآن لم يحدث أي آثار جانبية عنيفة بعد تلقي اللقاحات في مصر».

وشدد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، على أن الآثار الجانبية للحصول على اللقاح تتمثل في «شوية ألم في مكان الحقن، وشوية احمرار، والمواطن يتناول باراسيتامول، وتصبح حالته جيدة، وحتى هذه اللحظة لا أنفي ولا أؤكد ما يُثار في الخارج حول الأعراض العنيفة للقاح».

من ناحية أخرى قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة ، إن منظمة الصحة العالمية اعتمدت لقاح سينوفاك الصينى، وسيتم استقبال أول منتج من “فاكسيرا” خلال أيام قليلة تحت إشراف الخبراء المتخصصين، وبعد استقبال أول منتج، سيتم وضع دراسات ثبات، لإتاحته فى مراكز تلقى اللقاحات، مؤكدًا أن الوزارة تستهدف تطعيم 40% من الشعب المصرى قبل نهاية العام.

وذكر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مساء DMC” المذاع على شاشة “DMC”، أن مصر سوف تبدأ إنتاج اللقاح خلال أيام، وهناك مجموعة من الخبراء من الصين، يشرفون على إنتاج لقاح سينوفاك الصيني في مصر.

وأشار متحدث الصحة، إلى أن كل أنواع اللقاحات التي يتم استخدامها في مصر معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، معقبًا: “نستهدف إنتاج 40 مليون جرعة خلال 6 أشهر.. وتقدمنا بملف لمنظمة الصحة العالمية الخاص بالإشهاد الدولي بخلو مصر من فيروس سي”.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، أن منظمة الصحة العالمية قد تعلن مصر خالية من فيروس سي، قبل نهاية العام الحالي.

وتابع: “نعمل على تجهيز مجمع صناعي واتفاق مع إحدى الشركات الأوروبية لإنتاج لقاحها في مصر قريبًا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *