غرفة المشورة ترفض إخلاء سبيل حسن راتب وتؤيد حبسه 15 يومًا في قضية التمويل والاتجار بالآثار

كتب: عبد الرحمن بدر

قررت غرفة المشورة بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، اليوم الاثنين، رفض استئناف رجل الأعمال حسن راتب، على قرار حبسه احتياطيا؛ لاتهامه بقضية التنقيب والاتجار فى الآثار، وتمويل النائب السابق علاء حسانين.

وبذلك يستمر حبس راتب لمدة 15 يوما وفقا لقرار تجديد حبسه الصادر من قاضي المعارضات في وقت سابق.

وفي وقت سابق جدد قاضي المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة الكلية بمحكمة زينهم، حبس رجل الأعمال حسن راتب، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، عبر (الفيديو كونفرانس) في اتهامه بتمويل البرلماني السابق علاء حسانين، وآخرين في قضية التنقيب عن الآثار.

 كانت نيابة حوادث جنوب القاهرة أمرت، بحبس حسن راتب 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات.

وأنكر المتهم اشتراكه بالتمويل في تجارة الآثار مع البرلماني السابق المحبوس علاء حسانين.

كانت قوات الأمن ألقت القبض على راتب، لاتهامه بالتورط في عملية تمويل علاء حسانين في عمليات التنقيب عن الآثار في القضية المعروفة إعلاميا بـ”نائب الجن والعفاريت”.

وكشفت التحقيقات عن اعتراف شقيق علاء حسانين، بقيام رجل الأعمال حسن راتب بدفع ملايين الجنيهات لتمويل عمليات التنقيب عن الآثار.

وكانت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية ألقت القبض على “علاء حسانين”، وآخرين وبحوزتهم 201 قطعة أثرية الخميس الماضي.

وأكدت مصادر أن حسن راتب كان المسؤول عن بيع القطع الأثرية نظرا لأنه يمتلك جنسية أخرى.

وأضاف المصدر أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على حسن راتب بمحافظة الجيزة بمنطقة أكتوبر وأن التحقيقات كشفت أن المتهم قام بتمويل عصابة نائب الجن والعفاريت بـ 50 مليون جنيه

يذكر أن حسن راتب اتهم النائب السابق علاء حسانين بالنصب عليه عام 2017 بالاستيلاء على 3 ملايين دولار وانتهت الأزمة بينهما بالتصالح في القضايا المحررة بينهما، بعد أن ألقت قوات الأمن القبض على حسانين.

وقال الإعلامي محمد الغيطي إن حسانين أقنع رجل الأعمال حسن راتب بتسخير الجن لــ”توليد الدولارات”.

واعترف علاء حسانين في التحقيقات بقضية التنقيب عن الآثار، بأنه كان يقوم بخداع ضحاياه بإيهامهم أن المكان الذي حفروا فيه به “جن وعفاريت”، بغرض النصب والاحتيال عليهم.

كما أن ضحاياه كان لديهم يقين أنه كان يسخّر الجن لخدمتهم والربح من ورائه، مضيفا أنه كان حريصا على الاختيار بعناية شديدة من يعملون معه في التنقيب، مؤكدا أن هذه العملية مربحة إلى حد كبير.

وفي معرض اعترافاته، أقر النائب السابق أنه قام بجمع القطع الأثرية المضبوطة في حوزته بعد استخراجها من 4 مناطق للحفر بمنطقة مصر القديمة، تراوح عرض الحفرة من متر إلى مترين بأعماق كبيرة، وأنه كان يقوم بتخزينها بهدف بيعها لخبراء أجانب خارج مصر.

وتسلمت نيابة جنوب القاهرة الكلية، السبت الماضي، الصحيفة الجنائية للنائب السابق وآخرين متهمين في ذات القضية، وكشفت أنه سبق اتهامه في 4 قضايا نصب.

وبحسب الصحيفة الجنائية لحسنين، فإنه اتهم في عام 2003 في القضية رقم 12427 نصب واحتيال لتوقيعه على شيكات دون رصيد، وفي عام 2017 ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه على خلفية اتهامه بالنصب والاحتيال على رجل أعمال، والاستيلاء منه على مبالغ مالية تقدر بنحو 3 ملايين دولار.

وحسن راتب هو رجل أعمال مصري له عدة استثمارات داخل مصر من أهمها مصنع سيناء للأسمنت الأبيض والمالك السابق لقناة المحور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *