عبر قرض دوار.. وزير التموين: نتوقع بدء شراء القمح بموجب الاتفاق مع الإمارات في يناير المقبل

وكالات

قال وزير التموين علي المصيلحي، إن مصر تتوقع أن تبدأ الاستفادة من صفقة تمويل السنوات الخمس بـ500 مليون دولار قدمتها الإمارات العربية المتحدة لتمويل واردات القمح، في يناير المقبل، وفق ما قاله 

وأضاف مصيلحي للصحفيين اليوم الأحد، إن الاتفاق الذي أُعلن في وقت سابق من الشهر الجاري، ما يزال بحاجة إلى موافقة مجلس النواب، مضيفاً أنه يتوقع أن يُصادق البرلمان عليه في نوفمبر.

وأشار المصيلحي إلى أن شركة “الظاهرة” الزراعية الإماراتية، سيُسمح لها بعرض القمح المستورد إلى مصر خلال المشاركة في المناقصات الدولية التي تجريها الحكومة بشكل دوري، مضيفاً أن سداد هذه الواردات سيكون من خلال التمويل الذي أتاحته دولة الإمارات.

ويكفي مخزون القمح المصري لتغطية 4.7 أشهر من الاستهلاك المحلي حسب الوزير، بينما تكفي مخزونات الزيت النباتي لمدة 3.9 أشهر.

كانت الإمارات اتفقت عبر إحدى مؤسساتها على تزويد مصر بقمح عالي الجودة على مدار خمس سنوات، بقيمة إجمالية تبلغ نصف مليار دولار.

وأبرمت شركة “الظاهرة” الإماراتية مع مكتب أبوظبي للصادرات، اتفاقية شراكة تتضمن صفقة مدتها 5 سنوات تبدأ من 2023 لتزويد مصر بقمح مستورَد عالي الجودة، وبقيمة 100 مليون دولار سنوياً، وفق بيان صادر عن الشركة.

“الظاهرة” تعمل بالفعل في مصر، وورّدت خلال السنوات الثلاث الماضية أكثر من 180 ألف طن من القمح بسعر السوق المحلية للهيئة العامة للسلع التموينية في مصر.

تأتي الاتفاقية في الوقت الذي تبحث فيه الحكومة عن دعم لاقتصادها المتضرر بشدة وسط شح في السيولة الدولارية التي تضغط بشدة على سعر صرف العملة المحلية.

وسيمول مكتب أبوظبي للصادرات (أدكس)، التابع لصندوق أبو ظبي للتنمية صفقة الشراء عبر قرض دوار يتم تجديده سنوياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *