“عام سادس في السجن دون جريمة”.. “حرية الفكر”: تجديد حبس الشاعر جلال البحيري 45 يوما 

كتب- درب 

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، قررت تجديد حبس الشاعر جلال البحيري لمدة 45 يوما احتياطيا. 

وأضافت المؤسسة، أن قرار تجديد حبسه “يأتي رغم تقدمها ببلاغ إلى النائب العام، بعد إعلان البحيري إضرابه الكلي عن الطعام والشراب وتناول أدوية القلب والاكتئاب، طالبت فيه بسرعة توفير الرعاية الطبية اللازمة للبحيري، وإخلاء سبيله بأية ضمانات”. 

وأشارت المؤسسة في بيان مقتضب حول تجديد حبس البحيري، إلى أنه “بدأ عامه السادس في الحبس منذ شهور دون ارتكاب أي جريمة”. 

أُلقي القبض على البحيري في 3 مارس 2018، وأُدرج في قضيتين، الأولى هي القضية رقم 480 لسنة 2018، وأُخلى سبيله بتدابير احترازية في تلك القضية في 17 إبريل 2019، والقضية الثانية أُحيلت أمام محكمة عسكرية، والتي أمرت بحبسه ثلاثة أعوام، أنهاها البحيري في 31 يوليو 2021. 

ولكن تم الامتناع عن تنفيذ إجراءات إطلاق سراحه، وظل محتجزًا بشكل غير قانوني. ثم حققت معه نيابة أمن الدولة العليا في قضية جديدة رقم 2000 لسنة 2021، وهي القضية التي لا يزال محبوسًا احتياطيًا على ذمتها حتى الآن، وباتهامات مشابهة. 

وقالت المؤسسة: “ما زال البحيري متهمًا على ذمة القضية الحالية باتهامات مشابهة للتي واجهها سابقًا، وهي الانضمام إلى جماعة إرهابية على علم بأغراضها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن العام”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *