ضياء رشوان: هيئة الاستعلامات تعقد لقاءً شهريًا مع المراسلين الأجانب للمساعدة في نقل الحقائق عن مصر

كتب – أحمد سلامة

قرر رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان, اليوم الأربعاء, عقد لقاء شهري منتظم بالمراسلين الأجانب المعتمدين في مصر, وذلك عبر وضع آلية محددة للقاء معهم, بالإضافة إلى عقد اللقاءات الفردية والجماعية المعتاد إجراؤها معهم.

وقال رشوان إن الهدف من هذا اللقاء المنتظم هو الاستماع للمراسلين والإجابة على الاستفسارات الخاصة بعملهم وتناولهم لمختلف الشئون المصرية, وكذلك التعرف على آرائهم بالنسبة لأداء مهامهم وتوفير السبل الكفيلة بنقل الحقائق عن مصر في ضوء القواعد المهنية للعمل الصحفي المتعارف عليها عالميا.

وأضاف رشوان أن اللقاء سيعقد يوم الثلاثاء الأول من كل شهر بدءا من الثلاثاء الموافق يونيو المقبل, وذلك في مقر نادي المراسلين الأجانب في شارع طلعت حرب وسط القاهرة.

كانت الهيئة العامة الاستعلامات قد أصدرت، منتصف مارس الماضي، بيانًا أكدت فيه أنه تم إرسال خطاب إلى رئيسة تحرير صحيفة “جارديان” تضمن رصد الأخطاء المهنية والتجاوزات التي اقترفتها مراسلة الصحيفة في القاهرة حول أعداد المصابين بفيروس كورونا في مصر.

وطالب رئيس الهيئة، ضياء رشوان، صحيفة الجارديان بنشر اعتذار بنفس طريقة نشر التقرير المغلوط والمسيئ لمصر، مؤكدًا احتفاظ الهيئة بحقها في اللجوء إلى الوسائل القانونية إزاء ما تسبب فيه نشر هذه البيانات الخاطئة من أضرار، كما أبلغ رئيسة التحرير بسحب اعتماد مراسلتها بالقاهرة.

وقد تم استدعاء مراسلة صحيفة الجارديان “روث مايكلسون” إلى مقر المركز الصحفي للمراسلين الأجانب، حيث تم تسليمها قرار سحب اعتمادها رسميًا.

كما بعث رئيس هيئة الاستعلامات خطابًا مماثلاً إلى رئيس تحرير صحيفة “نيويورك تايمز” يدين فيه بشدة انتهاكات مراسل الصحيفة في القاهرة لقواعد مهنة الصحافة التي يقرها العالم كله ومنها الصحيفة الأمريكية نفسها، وآخر نماذج هذه الانتهاكات هي قيام المراسل بنشر تغريدات على حسابه على “تويتر” في إطار عمله الصحفي بالقاهرة روج فيه معلومات مغلوطة وغير صحيحة عن أرقام الإصابات بفيروس كورونا المستجد في مصر مما أدى إلى الإضرار بصورة مصر وجهودها في مواجهة هذا الوباء، وأثار الفزع والاضطراب لدى المصريين وشعوب العالم التي تواجه جميعها خطرًا مشتركًا في هذا التوقيت.

وأكد رشوان، حينها، رفضه القاطع لهذا النهج المخالف لكل الأعراف الصحفية، وأبلغ رئيس تحرير الصحيفة بتوجيه إنذار أخير إلى المراسل لاحترام أصول وقواعد مهنة الصحافة، والتوقف عن تعمد الإساءة لمصر وشعبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *