شكوى وفرح وتسريب في آخر امتحانات الثانوية العامة.. والوزارة: لا صحة لتغيير الدرجات وتبديل الأوراق أثناء التصحيح

صفحات الغش تتداول امتحاني الجيولوجيا والتفاضل والتكامل بعد مرور 25 دقيقة من زمن الامتحان.. والوزارة تتبع المصدر

الوزارة: استلام ورصد وتصحيح كراسات تتم من خلال منظومة مؤمنة ومحكمة تحت إشراف الأجهزة المعنية دون تدخل أي عنصر بشري

كتب: عبد الرحمن بدر

انتهت امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، اليوم الاثنين، بعد عام داسي عانى فيه الطلاب وأولياء الأمور من تأثير كورونا، وتغيير نظام الثانوية العامة، وأدى الطلاب اليوم امتحان مادة الجيولوجيا، لطلاب شعبة علمى علوم، وامتحان التفاضل والتكامل.

وتباينت ردود فعل الطلاب بين الشكوى من صعوبة الامتحان، والفرح للانتهاء من الامتحانات بعد عام دراسي صعب.

وكانت صفحات الغش الإلكتروني تداولت أجزاء من امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية “علوم”، بعد مرور 25 دقيقة من زمن الامتحان.

كما تداولت جروبات الغش، أجزاء من امتحان التفاضل والتكامل، لطلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية “رياضيات”، بعد مرور 25 دقيقة من زمن الامتحان.

ويتتبع فريق الغش بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مصدر الورقة المتداولة للتأكد من صحتها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة حال ثبوت صحة الأسئلة المتداولة، وتطابقها مع الامتحان الحقيقى.

يشار إلى أنه عقدت امتحانات الثانوية العامة هذا العام ورقيًا “بابل شيت” بنظام الأسئلة التي تعتمد على الفهم، وجميع الأسئلة “اختيار من متعدد”، كما تعقد الامتحانات داخل لجان مؤمنة ومراقبة بالكاميرات داخل المدارس.

وتتيح الوزارة لطلاب الثانوية العامة إدخال الكتب المدرسية أيًا كانت مساحة ملاحظاتهم فيها بخط يدهم، ويقتصر المنع على أوراق أو ملازم يتم تدبيسها أو إضافتها.

بدوره قال المركز الإعلام لمجلس الوزراء إنه تم تداول منشورات تزعم التلاعب في كراسات الإجابة لطلاب شهادة الثانوية العامة أثناء عملية التصحيح بهدف تغيير الدرجات وتبديل الأوراق. 

وأكد المركز في بيان له، الاثنين، أنه لا صحة لما تداولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي من منشورات تزعم التلاعب في كراسات الإجابة لطلاب شهادة الثانوية العامة أثناء عملية التصحيح بهدف تغيير الدرجات وتبديل الأوراق.

وذكر المركز أنه قام بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للمنشورات المتداولة والتي تزعم التلاعب في كراسات الإجابة لطلاب شهادة الثانوية العامة أثناء عملية التصحيح بهدف تغيير الدرجات وتبديل الأوراق.

وشددت الوزارة على أن عملية استلام ورصد وتصحيح كراسات الإجابات لطلاب الشهادة الثانوية تتم من خلال منظومة مؤمنة ومحكمة تحت إشراف الأجهزة المعنية، حيث يتم التصحيح مركزياً وبشكل إلكتروني وليس عن طريق (كنترولات ولجان تصحيح) مثل الأعوام الماضية، دون تدخل أي عنصر بشري؛ لضمان حصول الطالب على حقه وفق إجاباته.

وحذرت أولياء الأمور والطلاب من الانسياق وراء مثل تلك المنشورات التي تستهدف إثارة القلق وتشويه منظومة امتحانات شهادة الثانوية العامة، حسب البيان.

وبالأمس قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن تصحيح امتحانات الثانوية يتم مركزيًا تحت إشراف الأجهزة السيادية، وإنه لن يتم إعلان النتيجة قبل يوم ١٥ أغسطس.

وذكر شوقي في تدوينة له، أمس الأحد: “مجرد أن تنتهي الامتحانات حتى تشتعل السوشيال ميديا بفتاوي لا تنتهي عن التصحيح والدرجات والنتيجة والتنسيق وخلافه ممن يدعون معرفة بواطن الأمور، ويبدأ الكثيرون في سؤالنا عن كل هذا رغم أننا في أشد الحاجة إلى الوقت والهدوء كى ننتهي من التصحيح الذي يريده الجميع!”.

وتابع شوقي: “تسير ملحمة التصحيح الالكتروني بنجاح كبير منذ منتصف يوليو الماضي، ويتم التصحيح مركزيا تحت إشراف مباشر من الأجهزة السيادية وليس عن طريق كونترولات ولجان تصحيح مثل الأعوام الماضية”.

وأضاف: “لا يوجد عنصر بشري في تقدير صحة الإجابات ولا في عمليات جمع ورصد الدرجات، وكل ما يقال عن انتهاك مركز التصحيح وتغيير الدرجات وتبديل أوراق هو كذب ونصب واحتيال”.

وقال الوزير: “هناك ملحمة كبيرة تتضمن نقل ٧٠٠ ألف ورقة إجابة من أرجاء الجمهورية إلى القاهرة بعد كل امتحان بمشاركة الأجهزة والوزارات السيادية، ويتم استلام ورصد أوراق الإجابة وتسجيلها إلكترونيا عن طريق منظومة محكمة في أماكن مراقبة ومؤمنة ليل نهار”.

وتابع: “لن نعلن النتيجة قبل يوم ١٥ أغسطس الحالي، وقد يتطلب الأمر يومان أو ثلاثة بعد هذا التاريخ للتنسيق مع التعليم العالي بخصوص ضوابط التنسيق لهذا العام في ضوء النتائج النهائية”.

وأكد شوقي أن مؤشرات نسب النجاح في كل المواد اللتي انتهى تصحيحها “مطمئنة” تماما ومقاربة للسنوات الماضية، لافتًا إلى أن الاختلاف الملحوظ ليس في نسب النجاح العامة ولكن في شرائح توزيع الدرجات وبشكل أوضح هذا يعود على نسبة من حصلوا على أكثر من ٩٠٪ أو نسبة من حصلوا على مجموع ما بين ٨٠٪-٩٠٪ وهكذا.

وقال طارق شوقي إن الوزارة ستعقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن النتائج فور الانتهاء منها، وبعد التشاور مع التعليم العالي.

وتابع: “لن نصرح بأى شئ عن الدرجات قبل هذا المؤتمر منعا للبلبلة، وكى لا نقدم معلومات منقوصة، وإذ نهيب بالسادة الإعلاميين عدم إثارة هذا الموضوع قبل انتهاء أعمال التصحيح والمراجعة”.

وأضاف: “في ضوء ما سبق فإننا غير مسؤولين عن أى اجتهادات صحفية أو إشاعات أو اجتهادات فيسبوكية قبل الإعلان الرسمي”.

واختتم الوزير: “رسالتنا للأبناء من الطلاب وأولياء أمورهم أن النتائج مطمئنة والتصحيح لا تشوبه شائبه وبإذن الله نهنئ أولادنا المجتهدين قريبًا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *