شكري: يجب منع الاعتداءات المتكررة على القدس وما حدث في “الشيخ جراح” مخالف للقانون الدولي.. والصفدي: مصر بذلت جهودا مكثفة لوقف إطلاق النار

كتب – أحمد سلامة

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن مصر تسعى إلى التنسيق الوثيق مع الأردن لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، والتصدي إلى التحديات الإقليمية.

وقال شكري – خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي بالعاصمة الأردنية عمان – إن التنسيق ما بين البلدين وعلى مستوى وزراء الخارجية والمستوى الوزاري في كافة القطاعات يأتي في إطار تنمية العلاقة الثنائية المصرية الأردنية والاهتمام الذي توليه مصر للعلاقة التي تتسم بالخصوصية والقوة والمتانة، لافتا إلى أن هذا التنسيق ضروري لمواجهة التحديات المشتركة والتغلب عليها.

وأشار شكري إلى الأحداث التي تعرضت لها مدينة القدس.. مشددا على ضرورة الحفاظ على هويتها بالوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية، وعلى ضرورة منع الاعتداءات المتكررة على المدينة.

ولفت إلى أن ما حدث في حي الشيخ جراح مخالف للقانون الدولي، وأن تلك الممارسات أدت إلى التصعيد واللجوء إلى الأعمال العسكرية بين إسرائيل وحماس، مشيرا إلى ما نتج عن ذلك من آثار ومعاناة للشعب الفلسطيني في غزة والأضرار التي لحقت بالضفة الغربية من التوسع الاستيطاني.

وتابع وزير الخارجية “إن كافة هذه الممارسات تحتم علينا المزيد من التنسيق والتعاون بين مصر والأردن لمواجهة هذه الظروف والاستمرار في المتابعة والعمل المشترك للحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والوصول للغاية المنشودة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وقال الوزير شكري “إنه لا غنى عن التعاون بين مصر والأردن في الاتصال بالقضية الفلسطينية والتضحيات العديدة التي اضطلعا بها، والعمل من خلال العلاقات الإقليمية والدولية مع شركائنا وخاصة الولايات المتحدة لإيجاد آفاق للحل الدائم والعادل للقضية الفلسطينية، وما دون ذلك فسوف تتكرر أعمال العنف والمأساة ومعاناة الشعب الفلسطيني”.

وأكد شكري أن الإدارة الأمريكية الجديدة أقرت بجدوى وأهمية تفعيل حل الدولتين والعمل من أجل نيل الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، مضيفا “لابد من وضع الآليات الملائمة لتحقيق هذا الغرض والسير قدما بالتعاون مع شركائنا الدوليين لتحقيق هذا الهدف”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن مصر بذلت جهودا مكثفة وحققت إنجازا كبيرا في التوصل لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، ووقف الانتهاكات الاسرائيلية، مشددا على أن دور مصر كان وسيبقى دورا رئيسيا في جهودنا من أجل إنهاء الصراع وتحقيق السلام العادل الذي يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وقال الصفدي، في كلمته خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث رسالة إلى ملك الأردن عبد الله الثاني، تتعلق بالتصعيد الأخير الذي شهدناه في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجهود المشتركة التي نقوم بها معا من أجل البناء على ما أنجز من وقف إطلاق النار ووقف الانتهاكات الإسرائيلية وإيجاد الأفق السياسي المطلوب للتقدم للأمام باتجاه إسناد أشقائنا الفلسطينيين وتلبية جميع حقوقهم المشروعة.

وأضاف “أن التنسيق بين المملكة الأردنية ومصر لم ينقطع على مستوي الرئيسين جلالة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، وفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتنسيق جهود متكاملة، فيما يبحث لقاء اليوم كيفية التحرك المستقبلي مع المجتمع الدولي مع أشقائنا في المنطقة، وفي دولة فلسطين من أجل ضمان عدم تكرار ما حدث، وإيجاد الأفق السياسي الذي يسمح بالتقدم نحو إعادة إطلاق تحرك دوري فاعل ينهي الاحتلال ويضعنا باتجاه السلام العادل والشامل الذي يشكل حل الدولتين، ويجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة خيارا وحيدا لتحقيق السلام”.

وتابع الصفدي قائلا “إن الحكومة الأردنية والمصرية تعملان الآن على ثلاث قضايا هامة، الأولي هي ضمان استمرار وقف إطلاق النار والعدوان علي غزة، وضمان عدم تكرار الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية التي فجرت التصعيد الأخير”، محذرا من أن ما تقوم به إسرائيل من حصار لحي الشيخ جراح والتضييق على أهله أمر يدفع باتجاه تفجر الأوضاع مرة أخرى.

وأكد أن قضية الشيخ جراح يجب التعامل معها من منطلق أن لا حق ولا شرعية لأى قرار إسرائيلي بتهجير أهاليه من بيوتهم، الأمر الذي يعد جريمة حرب لا يمكن أن يسمح بها المجتمع الدولي. وشدد الصفدي على أن القضية الأخرى هي الانتهاكات بالمسجد الأقصي المبارك، والتي يجب أن تتوقف على الفور، حيث نبذل بالتنسيق مع مصر والمجتمع الدولي، كل ما هو ممكن بتوجيه ومتابعة يومية بأمر من الملك عبد الله الثاني، للحول دون ارتكاب المزيد من هذه الاعتدءات بشكل كامل، والحفاظ علي الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات والحفاظ على الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لهذه المقدسات.

وأشار إلى أن هناك قضية إعادة الإعمار حيث ننسق بشكل مكثف مع مصر حول ذلك للعودة إلى أفق حقيقي لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام.

وقال وزير الخارجية الأردني، أنه من المقرر أن نستقبل وزير الخارجية الأمريكي لنبحث معه كيفية التحرك للأمام وفق الأسس التي طرحناها، كما سيكون هناك اتصالات مكثفة مع الجانب الأوروبي، بالإضافة إلى الاتصالات التي نقوم بها مع أشقائنا العرب للتنسيق المستمر معهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *