شركة إيني الإيطالية توقع اتفاقًا لإنتاج الغاز مع ليبيا بقيمة 8 مليارات دولار.. لإمداد أوروبا بالطاقة

وكالات

وقعت شركة الطاقة الإيطالية إيني والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية يوم السبت اتفاقا لإنتاج الغاز بقيمة ثمانية مليارات دولار يهدف إلى تعزيز إمدادات الطاقة إلى أوروبا على الرغم من تدهور الوضع الأمني والفوضى السياسية في ليبيا.
ويهدف الاتفاق، الذي تم توقيعه خلال زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني إلى طرابلس، إلى زيادة إنتاج الغاز للسوق المحلية الليبية وكذلك الصادرات من خلال تطوير حقلي غاز بحريين.
وقالت إيني في بيان إن الإنتاج سيبدأ في عام 2026 ويستهدف الوصول إلى 750 مليون قدم مكعبة يوميا.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالسي “سيتيح هذا الاتفاق استثمارات مهمة في قطاع الطاقة الليبي، مما سيساهم في التنمية المحلية وخلق فرص العمل مع تعزيز دور إيني كمشغل رائد في البلاد”.
واجتمعت ميلوني بعبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية المعترف بها دوليا في طرابلس يوم السبت لإجراء محادثات ركزت أيضا على الهجرة عبر البحر المتوسط.
وفي مؤتمر صحفي مشترك مع ديسكالسي، قال فرحات بن قدارة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط إن اتفاق الغاز مدته 25 عاما ووصفه بأنه أهم استثمار جديد في قطاع الطاقة الليبي على مدى ربع قرن.
وسعت الدول الأوروبية بشكل متزايد خلال العام المنصرم للحصول على إمدادات الطاقة من شمال أفريقيا وأماكن أخرى بدلا من الغاز الروسي بسبب الحرب في أوكرانيا.
وأخذت إيطاليا بالفعل زمام المبادرة بالحصول على الغاز من الجزائر، وأقامت شراكة استراتيجية جديدة هناك تشمل الاستثمار لمساعدة شركة الطاقة الحكومية سوناطراك على وقف تراجع في الإنتاج استمر لسنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *