خبير سوداني: الإعلان الصادر عقب مباحثات أديس أبابا والخرطوم حول سد النهضة “خطأ كبير جدًا ولا مبرر له”

كتب – أحمد سلامة

علق العضو المستقيل من اللجنة الدولية لسد النهضة الإثيوبي أحمد المفتي، على إعلان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، توافق السودان وإثيوبيا حول قضايا سد النهضة كافة.
وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السودانية “سونا”، مساء الخميس، أكد البرهان خلال جلسة المباحثات المشتركة بين الجانبين السوداني والإثيوبي بالقصر الجمهوري، أن السودان وإثيوبيا متوافقان ومتفقان حول قضايا سد النهضة كافة.. مشددًا على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين السودان وإثيوبيا في القضايا الثنائية إقليميا ودوليا.
وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن”، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية “الحدث اليوم”، مساء السبت، إن الإعلان الصادر بعد المباحثات بين إثيوبيا والسودان، خطأ كبير جدًا ولا مبرر له.
وأوضح أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قضى في السودان سويعات محدودة، من أجل النقاش بشأن حدث معلن متعلق بـ”التضامن مع السودان في أزمته الراهنة”.
ولفت إلى أن “إعلان التوافق على الموضوعات الخلافية في سد النهضة بالبيانات الختامية، لا يعني أن الطرفين تحدثوا باستفاضة في الملف”، قائلًا إن آبي أحمد اجتمع مع مجموعة من القوى السياسية السودانية، ليفهم ما يدور بالمشهد.
وأضاف: “إثيوبيا وجدت نفسها معزولة، وأحبت أن تواكب الموقف المصري بشأن جمع القوى السياسية السودانية، ولذلك فإن الموقف الذي أعربت عنه في البيانات الختامية ليس جديدًا”.
وأكد أن موقف السودان من سد النهضة كان واضحًا، بدليل وقوفه مع مصر ضد إثيوبيا أمام مجلس الأمن، ودعوته للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بين الدول الثلاث، منوهًا أن الخرطوم تتضرر من التصرفات الأحادية الإثيوبية، كما تتضرر منها القاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *