سفير بريطانيا السابق بمصر لريشي سوناك: طائرتك تحلق أعلى سجن علاء عبدالفتاح المهدد بالموت.. اختبارك الحقيقي التدخل للإفراج عنه وليس قمة المناخ

جون كاسن: علاء “مانديلا الشاب”.. والسلطات المصرية منعت وصولنا في زيارة قنصلية إليه لمدة عام كامل

كتب- محمود هاشم:

طالب السفير البريطاني السابق لدى مصر جون كاسن، رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بالضغط من أجل الإفراج الفوري عن المدون والناشط السياسي علاء عبدالفتاح، الذي قرر اليوم الأحد 6 نوفمبر 2022 تصعيد إضرابه بالامتناع عن شرب المياه، بالتزامن مع قمة المناخ المنعقدة في مدينة شرم الشيخ، احتجاجا على استمرار حبسه.

وفي مقال لصحيفة “التايمز”، قال السفير البريطاني السابق لدى مصر: “عندما تقلع طائرة ريشي سوناك من شرم الشيخ عائدة إلى الوطن، فإنها ستحلق أعلى السجن الذي يرقد به أحد أشجع المواطنين البريطانيين في طريقه للموت”، مضيفا: “إذا ظل علاء في السجن حتى ذلك اليوم، سوف يموت”.

https://www.thetimes.co.uk/article/alaa-abdel-fattah-will-die-in-an-egyptian-jail-this-week-unless-rishi-sunak-saves-him-5zz2g20md?fbclid=IwAR26ayu9SaNo5XX6ivUZ1Ro1Yrc0H9Cqz-3WUdWmixwihXni6Z3_cGwkciU
وأوضح: “في السياسة الخارجية، الأحداث غير المخطط لها هي ما تصنع رئيسا للوزراء أو تمحيه، رحلة سوناك إلى مصر هذا الأسبوع لن تُذكر بسبب قمة المناخ، بل الاختبار الحقيقي أمامه هو ما إذا كان يستطيع إنقاذ مواطن بريطاني يموت في براثن نظام قاس”.

وتابع كاسن: “علاء عبد الفتاح، 40 عامًا، من المرجح أن يموت في سجن مصري في الوقت الذي يلتقي رئيس الوزراء البريطاني بالسلطات المصرية في شرم الشيخ”.

وواصل السفير البريطاني السابق لدى مصر: “علاء عبدالفتاح ليس السجين النموذجي الذي يقبع في الخارج، بل الكاتب البريطاني مثل مانديلا الشاب الذي يحظى بصوت عالمي ومكانة أخلاقية شكلتها سنوات عمره من السجن”.

واستكمل: “اليوم سيمتنع عبدالفتاح عن شرب الماء بعد 200 يوم من الإضراب عن الطعام، مطلبه هو حقه الأساسي في زيارة مسؤولي السفارة البريطانية، وبينما تتم الزيارات في معظم الحالات في غضون يومين، منعت السلطات المصرية وصولنا إليه لمدة عام كامل”.

كانت منى سيف، شقيقة الناشط السياسي المحبوس علاء عبد الفتاح، قالت إن أسرة علاء تلقت خطابا من رئيس الوزراء البريطاني الجديد، ريشي سوناك، تحدث فيها عن دعم حكومته لموقف علاء والمطالبة بالإفراج عنه.

وأضافت: “رئيس الوزراء البريطاني تعهد لنا في خطابه بالدعوة على أعلى المستويات لإطلاق سراح علاء، وتعهد أيضا بإنهاء معاملته غير المقبولة”.

وكان 15 من الحائزين على جائزة نوبل قد أصدروا خطابا طالبوا فيه السلطات المصرية بالإفراج عن سجناء الرأي وعلى رأسهم علاء عبدالفتاح الذي دخل في دوامة السجن المراقبة الشرطية منذ قرابة 10 سنوات.

وتقدم المحامي الحقوقي خالد علي، مع بداية إضراب علاء الكلي عن الطعام، ببلاغ للنائب العام بدخوله في الإضراب. وكان علاء عبد الفتاح قد أعلن قبل 214 يوما من الآن الدخول في إضراب عن الطعام على طريقة “غاندي”، أي التوقف عن الأكل والشرب والاكتفاء فقط بدخول جسمه 100 سعر حراري يوما.

وألقت قوات الأمن القبض على علاء عبد الفتاح في سبتمبر 2019 بالتزامن مع أحداث 20 سبتمبر، وجرى حبسه احتياطيا على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

وعقب حبسه بقرابة عامين، أحيل للمحاكمة في قضية منسوخة من قضيته الأساسية، وتم الحكم عليه من محكمة جنح أمن الدولة طوارئ الاستثنائية بالسجن 5 سنوات بتهمة “نشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *