مستند.. جامعة حلوان تستدعي د. يحيى القزاز لتحقيقين في يوم واحد 6 سبتمبر بتهمتي إهانة الرئيس والانضمام لجماعة إرهابية

خطابان من الجامعة بتأجيل موعد التحقيق لـ 6 سبتمبر.. ومقربون: سابقة جامعية .. والشبكة العربية تعليقا على التحقيقات: تنكيل

كتب – أحمد سلامة

استدعى مجلس التأديب بجامعة حلوان الدكتور يحيى القزاز الأستاذ بكلية العلوم، أمس الاثنين، لتحقيقين في يوم واحد هو 6 سبتمبر القادم الأول بتهمة “إهانة الرئيس” والآخر بتهمة “الانضمام إلى جماعة إرهابية” بما يشكل سابقة هي الاولى من نوعها في تاريخ الجامعة على حد وصف مقربين من القزاز.

جاء تحديد الموعد الجديد للتحقيق عبر خطابين ارسلهما المجلس لدكتور القزاز قال فيهما أن التحقيق يأتي حسب قرارا الجامعة في خطابهما الصادرين برقم (٢) لسنة ٢٠١٨، ورقم (١) لسنة ٢٠٢٠، واشار الخطابين إنه تقرر دعوة القزاز لحضور الدعوى التأديبية يوم ٦ سبتمبر ٢٠٢٠ بكتب نائب رئيس الجامعة.
وجاء في الخطاب الأول الموجه للدكتور يحيى القزاز أنه “بمناسبة قيام مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بمباشرة الدعوة التأديبية رقم ( 2 ) والمقامة ضد الأستاذ الدكتور يحيى عباس حامد عبدالله القزاز الأستاذ بكلية العلوم، نحيط سيادتكم علمًا بأن المجلس قد قرر تأجيل نظر الدعوى التأديبية المشار إليها إلى جلسة يوم الأحد الموافق 6/ 9 / 2020”.
فيما جاء في الخطاب الثاني “بمناسبة قيام مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بمباشرة الدعوى التأديبية رقم 1 لسنة 2020 والمقامة ضد الأستاذ الدكتور يحيى عباس حامد عبدالله القزاز الأستاذ بكلية العلوم، نحيط سيادتكم علمًا بأن المجلس قد قرر تأجيل نظر الدعوى التأديبية المشار إليها إلى جلسة يوم الأحد الموافق 6 / 9 / 2020”.
وشدد الخطابان على حضور الدكتور يحيى القزاز في الموعد المحدد أمام مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس المنعقد بمكتب نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
وكان من المقرر أن يواجه القزاز تحقيقين منفصلين، الأول كان التحقيق رقم 2006 بتاريخ 30 يوليو 2018 بتهمة “إهانة رئيس الجمهورية”، والجديد رقمه 342 بتاريخ 1 فبراير بتهمة “الانضمام لجماعة إرهابية”.
وكانت الشبكة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قد قالت في بيان أصدرته منتصف فبراير الماضي إن استمرار رئيس جامعة حلوان في التنكيل والتعسف مع الدكتور “يحيى القزاز” الأستاذ المتفرغ بكلية العلوم بالجامعة وملاحقته بالتحقيقات وإحالته إلى مجلس تأديب الجامعة للمرة الثانية بدون وجه حق، وباتهامات لم تثبتها النيابة العامة، يعد انتقاما سياسيا وقمعا يتعارض مع القانون وإهدارًا للقيم الأكاديمية التي كان ينبغي على رئيس الجامعة أن يدافع عنها لا أن يهدرها.
وحسب الشبكة، تعود سلسلة الانتهاكات بحق الدكتور يحيى القزاز إلى شهر يوليو 2019 حينما تم التحقيق معه في جامعة حلوان بسبب فترة انقطاعه عن العمل من شهر أغسطس 2018 وحتى 26 مايو 2019 وهي الفترة التي كان محبوسا احتياطيا فيها بقرارت من نيابة أمن الدولة العليا في قضية رأي تتعلق بانتقادات سياسية ينشرها.
وتابعت الشبكة أنه رغم وجود الدليل القانوني على أن الدكتور يحيى  كان محبوس احتياطيا على ذمة القضية السياسية رقم 1305 لسنة 2018 حصر أمن دولة ، إلا ان التحقيق استمر لعدة جلسات وقرر مجلس التأديب تأجيل التحقيق لجلسة 1 مارس 2020 لتقديم مذكرات الدفاع.
وتابعت “وبدلا من وقف التحقيق غير المنصف مع الدكتور يحي القزاز، فوجئ بصدور قرار جديد لرئيس جامعة حلوان بإحالة الدكتور يحيى القزاز للتحقيق معه من جديد، بزعم  إخلاله بواجبات وظيفته كعضو هيئة تدريس بكلية العلوم جامعة حلوان وانتمائه إلى جماعة إرهابية!!”.
وأضافت الشبكة العربية “يجب تصحيح هذه الأخطاء فورا ووقف التنكيل بالدكتور يحيي القزاز والمعارضين السياسيين السلميين، كما تطالب بوقف خلط المواقف السياسية بالحرم الجامعي واحترام الحريات الأكاديمية المكفولة قانونا”.

يذكر أن قوات الأمن كانت قد القت القبض على القزاز وآخرين بينهم السفير معصوم مرزوق والدكتور رائد سلامة، في القضية التي عرفت باسم “معتقلي العيد”، وظلوا رهن الحبس الاحتياطي حوالي 8 أشهر قبل قرار النائب العام بحفظ القضية في مايو 2019 وإخلاء سبيل د. يحيى القزاز.

One thought on “مستند.. جامعة حلوان تستدعي د. يحيى القزاز لتحقيقين في يوم واحد 6 سبتمبر بتهمتي إهانة الرئيس والانضمام لجماعة إرهابية

  • 30 يونيو، 2020 at 12:46 م
    Permalink

    #متضامن_مع_الأستاذ_الدذتور_يحيى_القزاز

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *