زياد بهاء الدين عن تعيين محافظ جديد للمركزي: إصلاح مشاكل الاقتصاد بيد الحكومة لا البنك.. والمخرج في الإنتاج والتصدير والتشغيل

المركزي غير مسؤول عن مجمل الأداء الاقتصادي ولا عن عدم تحفيز التصنيع والإنتاج وتحديد أولويات الإنفاق الحكومي وارتفاع الدين 

كتبت: ليلى فريد  

علق الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، على اختيار محافظ جديد للبنك المركزي، قائلا إن إصلاح مشاكلنا الهيكلية المتعلقة بالاقتصاد الحقيقى بيد الحكومة لا البنك المركزي.  

وتابع: البنك المركزى مسؤول بشكل مباشر عن السياسات النقدية والائتمانية، وليس عن مجمل الأداء الاقتصادى، ولا عن غياب السياسات المحفزة للتصنيع والإنتاج، ومزاحمة الدولة للقطاع الخاص، وتحديد أولويات الإنفاق الحكومى، وارتفاع الدين العام. 

وأضاف في مقال بـ(المصري اليوم)، بعنوان (دلالات تعيين محافظ جديد): الإيحاء بأن الأزمة ستنفرج بمجرد تولى محافظ جديد فيه مبالغة شديدة، ويُحمّل حسن عبدالله بما يفوق طاقته وسلطته الدستورية، كما يرفع توقعات الناس أكثر مما ينبغى، بما يهدد مصداقية أى جهود مخلصة للنهوض بالاقتصاد الوطنى. 

واختتم بهاء الدين: طبيعى أن يهتم الرأى العام فى الظروف الراهنة باختيار محافظ جديد، وأن يرحب الإعلام به، ولكن أرجو أن يستمر هذا الحماس ويمتد إلى مساندة الحكومة فى تصحيح المسار الاقتصادى وإيجاد المناخ المناسب للاستثمار والإنتاج والتصدير والتشغيل، فهذا هو المخرج الحقيقى الوحيد. 

يذكر أنه أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخميس الماضي، قرارًا جمهوريًّا بتعيين حسن عبدالله قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي.  

جاء تعيين عبدالله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي المصري خلفا لطارق عامر المحافظ السابق الذي استقال الأربعاء قبل الماضي، وذلك قبل أكثر من عام على انتهاء مدته الثانية، ومن المنتظر أن يتم تفعيل القرار رسميا بعد موافقة مجلس النواب عليه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *