ريهام الحكيم تكتب: “كما مات وطن”.. مسلسل ينتصر لشباب الانتفاضة العراقية وشهدائها

علي عكس السائد في ثورات الربيع العربي والتجاهل الفني لإنتفاضات الشعوب الحالمة بتصحيح مسار أوطنها. لم يتجاهل الفنان العراقي ” إياد راضي ” ثورة الشباب العراقيين وانفرد هذا العام بمسلسله الساخر “كما.. مات.. وطن” للحديث عن معاناة الشعب العراقي وفساد الطبقة السياسية ووصل سقف الانتقاد داخل العمل الفني لمستوي غير مسبوق من حدة الانتقاد وتشبيه القرارات الحكومية والرئاسية بقاذورات تخرج من حمام في القصر الرئاسي.

ولاقت الحلقة الثامنة عشر (الطابق 15)  نجاحاً جماهيرياً وكلمات مدح وترحيب ملأت مواقع التواصل الاجتماعي, رسمت الحلقة لوحة فنية لتجسيد حملة القمع الوحشية التي طالت شباب المتظاهرين في ميدان التحرير بالعاصمة بغداد في أحداث أكتوبر 2019 من قبل القوات الأمنية و حكومة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي.

واستطاع المخرج “سامر حكمت” تجسيد الانتهاكات التي وصفت بـ”الوحشية” في حق المتظاهرين السلميين – طبقا لتقارير دولية – وتعمد الأجهزة الأمنية استخدام الرصاص الحي و نوعية من القنابل المسيلة  – تستقر في جمجمة المتظاهروتؤدي إلى الوفاة – وهو ما تطابق مع تقرير البي بي سي ومنظمة العفو الدولية الذي وصف نوعية القنايل المسيلة – مصنوعة فى بلغاريا وصربيا – المستخدمة في تفريق المتظاهرين بـ” نوع غير مسبوق” وهو ما نفاه نجاح الشمري وزير الداخلية في حكومة عادل عبد المهدي المستقيلة .

حملت الحلقة عنوان ” الطابق 15 ” للإشارة للطابق الخامس عشر في مبني “المطعم التركي” وهو مبني مهجور مطل علي ميدان التحرير في بغداد, هذا المبني الذي استخدمه المتظاهرون في بدايات الحراك للتجمع فيه والإختباء من القوات الأمنية, ويعد هذا المبني شاهداً ورمزاً علي  ثورة اكتوبر 2019.

وكان السيناريو والحوار – في مشهد تخيلي – بين مجموعة من الشهداء يسكنون “المطعم التركي” ويشاهدون أحداث الانتفاضة وتشييع جثامينهم, الشهداء احتسبوا أعمارهم من تاريخ الاستشهاد واتفقوا علي مساندة الثوار في الميدان حتي يتم تحقيق غايتهم وهي “الوطن”.

واخيراً, “كما مات وطن ” هو رسالة فنية بليغة حملت الرد لكل من أساء لشباب العراق الثائرين ونسب تهم التخريب والإنتماء لأجندات دولية والتقاضي من سفارات أجنبية, ما سمي من قبل وسائل إعلام عراقية تتبع أحزاب سياسية ” الجوكريين”.

تحية لشباب العراق … الذي يصنع مستقبلة بالسلمية والولاء للوطن.

#العراق_ينتفض  

#نريد_وطن

ريهام الحكيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *