رابطة مُصنعي السيارات: حجم المبيعات في السوق المحلي تراجع إلى أدنى مستوياته في يناير الماضي

درب

قال المدير التنفيذي لرابطة مُصنعي السيارات إن حجم المبيعات في السوق المحلي تراجع خلال شهر يناير الماضي إلى أدنى مستوى في تاريخه، مشيرًا إلى أن أسباب انخفاض المبيعات لا تزال قائمة ولا يوجد بوادر لحلها أو توقع على المدى القريب.
ويأتي ذلك بعد أن أعلن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، عن تراجع مبيعات السيارات في مصر بنسبة 74.6% في يناير 2023 لتصل إلى 5.38 ألف سيارة، مقابل 21.18 ألف سيارة في الفترة المماثلة من 2022.
قال حسين مصطفى، إنه من المتوقع أن يواصل العام الجديد بما انتهينا عليه في الأشهر الأخيرة من عام 2022، حيث نجد أن الربع الأخير من العام الماضى هبط إجمالي المبيعات بنسبة 70%، وهي نسبة خطيرة في سوق السيارات.
وأضاف مصطفى “بما أن الأسباب التى أدت إلى هبوط المبيعات لا تزال قائمة وهى نفس أسباب ارتفاع الأسعار بشكل جنونى، لذلك من المتوقع أن يواصل القطاع أداءه بنفس العام الماضى، موضحا أن الأسباب تتمثل فى وقف استيراد السيارات وقطع الغيارات بسبب صعوبة تدبير العملة، إلى جانب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه إلى الضعف، وقلة المعروض أمام الطلب وزيادة تكلفة تدبير السيارة من الخارج إلى مصر، ورفع الشركات الأم الأسعار عالميا وارتفاع تكاليف الشحن”.
وشدد مصطفى على أن الأسباب لا تزال قائمة ولا يوجد بوادر لحلها أو توقع على المدى القريب، موضحا أنه قد تمتد تلك المشاكل إلى الربع الثالث والرابع من العام.
وتابع: “تأثر سلاسل الإمداد العالمية والركود التضخمى أثر على حجم الإنتاج العالمى وعلى المشروعات الجديدة من الأجيال الجديدة للسيارات الكهربائية هى الأخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *