رئيس شُعبة الثروة الداجنة: ارتفاع أسعار دواجن التسمين جنيهين خلال تعاملات اليوم.. بسبب زيادة تكاليف الإنتاج بنسبة كبيرة

كتب – أحمد سلامة

قال رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، ارتفعت أسعار دواجن التسمين (الدواجن البيضاء) جنيهن خلال تعاملات اليوم السبت، لتسجل 40 جنيها للكيلو الواحد، وتصل إلى المستهلك بـ45 جنيها.
وأرجع السيد، ارتفاع الأسعار إلى زيادة تكلفة الإنتاج بنسبة كبيرة جدا، ذاكرا أن سعر طن الأعلاف تجاوز الـ20 ألف جنيه خلال تعاملات اليوم، مقارنة بـ17 ألف الشهر الماضي، ووصل سعر طن الذرة إلى 14 ألف جنيه، وتجاوز سعر الصويا الـ30 ألف جنيه.
وأوضح أنه رغم ارتفاع أسعار الدواجن والبيض إلى أن سعر البيع يقل بنسبة كبيرة عن تكلفة الإنتاج، مضيفا أن هناك نسبة كبيرة من المنتجين اتجهوا إلى التخارج من القطاع بسبب الخسائر الفادحة التي تعرضوا إليها منذ عدة أشهر، وهذا ما أدى إلى تراجع شديد في المعروض.
وبحسب السيد، سجل سعر البيض الأبيض 75 جنيها للكرتونة، و78 جنيها للبيض الأحمر، مشيرا إلى أن هذا السعر يضاف عليه تكاليف النقل والشحن والتعبئة والتغليف وهامش ربح التاجر حتى يصل إلى المستهلك النهائي.
وأضاف السيد، أن سعر كيلو البانيه وصل خلال تعاملات اليوم إلى 110 جنيهات، ويتراوح سعر كيلو الأوراك بين 46 و47 جنيها، متوقعا زيادات أخرى في الأسعار نتيجة استمرار ارتفاع التكلفة واستمرار تخارج العديد من القطاع.
ويرى السيد، أن خلال أيام قليلة سيقتصر الإنتاج على الشركات الكبيرة ذات الملائة المالية الضخمة والتي تحتوي على جميع قطاعات الصناعة، مثل التسمين وبيض المائدة وبيض التفريخ، مضيفا أن حتى تلك الشركات ستخفض إنتاجها بنسبة كبيرة.
وطالب السيد، بضرورة تدخل الحكومة لضبط الأسواق ومراقبة أسعار الأعلاف وتحديد تكلفة الإنتاج، حتى يضمن المنتج حصوله على الأعلاف بأسعارمناسبة، وتحقيق هامش ربح مناسب، مضيفا أن ذلك سيشجع المنتجين الذين تخارجوا من السوق على العودة مرة أخرى، وزيادة الإنتاج والحفاظ على الأسعار بالنسبة للمستهلكين.
وتأتي مطالبة رئيس شعبة الثروة الداجنة بتدخل الحكومة لضبط الأسواق، بعد أيام من تصريحات أدلى بها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قال فيها إن الدولة لن تسمح بانهيار سوق الدواجن.
وترأس مدبولي في السادس من ديسمبر الجاري، اجتماعًا لمتابعة آليات توفير الأعلاف اللازمة لقطاع صناعة الدواجن، وذلك بحضور حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي المصري، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأصحاب المصانع ورؤساء مجالس إدارات الشركات المُورِدة لـ”فول الصويا” و”الذرة” ومكونات الأعلاف.
وشدد مدبولي خلال الاجتماع على أن ما نمر به من ظروف عالمية حالية، لا يحتمل وجود زيادات مبالغ فيها فى أسعار السلع الضرورية لعدد من القطاعات الحيوية، والتى من بينها قطاع صناعة الدواجن، الذي يمس حياة المواطنين اليومية، قائلاً:”الدولة لن تقبل استمرار هذه الأوضاع.. فهذه زيادات مبالغ فيها فى ظل هذه الظروف، وإذا لم تتوقف هذه الزيادات، فالدولة ستتدخل بآلياتها”، مضيفا: لن نسمح بعدم استقرار قطاع صناعة الدواجن، فهذه الصناعة مهمة جداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *